الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

كيف تتفادى انفجار مكيف الهواء أو حدوث حريق؟

مكيف هواء

مكيف هواء

خاطر عبادة

A A

يعتمد الكثير منا على مكيفات الهواء في الحر الشديد، ومع ذلك، فإن الاستخدام المستمر لوحدات التكييف قد يشكل خطرًا محتملاً إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

وقد تحدث انفجارات التيار المتردد، والمعروفة أيضًا باسم انفجارات الضاغط، عندما لا تتم صيانة وحدة التيار المتردد أو استخدامها بشكل صحيح. 

لتجنب هذا الموقف الخطير، فهناك خمس نصائح يجب وضعها في الاعتبار، وفقا لموقع تايمز أوف انديا الهندي.

صيانة دورية

الخطوة الأولى والأكثر أهمية في منع انفجارات التيار المتردد هي الصيانة الدورية، يجب أن يتم فحص وحدة تكييف الهواء الخاصة بك وصيانتها بواسطة متخصص مرة واحدة على الأقل سنويًا. سيضمن ذلك تحديد أي مشكلات محتملة وحلها قبل أن تصبح مشكلات كبيرة. 

يتضمن فحص الصيانة النموذجي تنظيف فلتر الهواء أو استبداله، والتحقق من مستويات سائل التبريد، والتأكد من أن جميع المكونات الكهربائية تعمل بشكل صحيح.

تنظيف الوحدة الخارجية

ينسى الكثير من الأشخاص الوحدة الخارجية لنظام تكييف الهواء الخاص بهم، ولكنها تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على تشغيل وحدتك بأمان. 

من الضروري إزالة أي حطام، مثل أوراق الشجر أو الأغصان أو قصاصات العشب، من الوحدة الخارجية بانتظام. يمكن أن يتم امتصاص هذا الحطام إلى داخل الوحدة ويتسبب في تلف الضاغط، مما يؤدي إلى حدوث انفجار، حافظ على نظافة المنطقة المحيطة بالوحدة الخارجية لمنع أي انسدادات.

لا تبالغ في تشغيل التكييف 

تجنب استخدام مكيف الهواء بأقصى طاقته طوال اليوم. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى الضغط على وحدتك وزيادة خطر الانفجار. من الضروري إعطاء مكيف الهواء الخاص بك فترة راحة كل بضع ساعات عن طريق إيقاف تشغيله لمدة 15-20 دقيقة، سيسمح ذلك للوحدة بالراحة والتبريد قبل استخدامها مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب ضبط منظم الحرارة الخاص بك على مستوى منخفض جدًا لأنه قد يتسبب في عمل مكيف الهواء بجهد أكبر من اللازم، اضبطه على درجة حرارة مريحة واستخدم المراوح لتوزيع الهواء البارد ولن يؤدي هذا إلى توفير الطاقة فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تقليل الضغط على وحدة تكييف الهواء.

تجنب الإصلاحات اليدوية

مع انتشار مقاطع الفيديو على YouTube، قد يلجأ البعض لمحاولة إصلاح أي مشكلات في وحدة التكييف بأنفسهم، ومع ذلك، فإن محاولة إصلاح أو صيانة مكيف الهواء الخاص بك دون المعرفة والتدريب المناسبين يمكن أن تكون خطيرة للغاية. من الأفضل ترك أي أعمال إصلاح أو صيانة لمحترف مرخص لديه الخبرة والأدوات اللازمة للتعامل مع المهمة بأمان.

التوصيلات الكهربائية المناسبة

تعد المشكلات الكهربائية أحد الأسباب الرئيسية لانفجارات التيار المتردد، من الضروري التأكد من أن جميع التوصيلات الكهربائية المتعلقة بوحدة التيار المتردد الخاصة بك آمنة ومتوافقة مع التعليمات البرمجية.

 تأكد من توصيل وحدتك بمأخذ مؤرض بشكل صحيح، وأن جميع الأسلاك والكابلات في حالة جيدة. إذا لاحظت أي أسلاك مكشوفة أو أسلاك متآكلة، فاتصل بفني كهربائي محترف على الفور.

search