الأحد، 07 يوليو 2024

02:50 ص

دراسة: ساعة من تدخين "الشيشة" تعادل 200 سيجارة وتسبب السرطان

شيشة

شيشة

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

أكد خبراء أن تدخين النرجيلة "الشيشة" يعد عامل خطر للإصابة بسرطان الرأس والرقبة، مطالبين بوضع تشريعات للحد من هذه الظاهرة. 

وأوضحت الدراسات أن كمية السموم الجينية الناتجة عن تدخين الشيشة قد تكون أقوى من تلك الناتجة عن تدخين السجائر التقليدية، وفقًا لصحيفة "لا راثون" الإسبانية.

وأشارت آنا سانشيز بريتو، رئيسة جمعية المسح الوطني لخطة المخدرات في إسبانيا، إلى أن الدخان المستنشق خلال جلسة تدخين مدتها ساعة واحدة يعادل تدخين 200 سيجارة، حيث يمكن أن تحتوي الجلسة الواحدة على ما بين ضعفين إلى عشرة أضعاف كمية النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران مقارنة بالسيجارة الواحدة. 

كما أن كمية المعادن الثقيلة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والفيورانات شبه المتطايرة أعلى أيضًا في الشيشة مقارنة بالسجائر، وفقًا لدراسة نشرت في "الأمراض الناجمة عن التبغ".

وأوضحت بريتو أن تدخين الشيشة يتم عبر تسخين التبغ بالفحم، مما يجعل الكثيرين يعتقدون أن الماء يقوم بتصفية المواد السامة، إلا أن الدخان الناتج يكون أكثر رطوبة ونعومة وأقل تهييجًا في البداية، مما يشجع على جلسات تدخين أطول وأعمق.

وكشفت التحليلات عن تأثير الشيشة على تجويف الفم ووظيفة الرئة، مؤكدة أن هذه التأثيرات تشمل ظهور تغيرات خلوية قد تكون مؤشراً على آفات ما قبل سرطانية وخبيثة في اللسان والبلعوم الفموي وقاع الفم، بحسب الدكتور جون ألكسندر سيستياجا، رئيس لجنة الأورام وجراحة الرأس والرقبة بإسبانيا.

وتشير دراسة نشرت في "المجلة الأوروبية للسرطان" إلى أن التبغ يسبب 85% من أورام الحنجرة، وأن واحدة من كل خمس حالات سرطان في أوروبا تُعزى لهذه المادة السامة. 

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة في العالم، حيث يسبب 25% من الأورام الخبيثة ويؤثر على 18 نوعًا على الأقل من السرطان، بما في ذلك سرطان البلعوم والحنجرة والمثانة والكلى والبنكرياس وعنق الرحم والرئة والمعدة والبروستاتا، وهو مسؤول عن 80% من وفيات سرطان الرئة و30% من وفيات السرطان بشكل عام.

search