الأحد، 07 يوليو 2024

04:08 ص

ندب الثانوية العامة 2024.. شروط الاعتذار وكيفية التقديم

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إن إعلان كشوف ندب امتحانات الثانوية العامة 2023/2024، يبدأ اليوم الأحد.

وأوضح حجازي، أن قبول الاعتذارات ستكون أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس القادمين، في ضوء الضوابط التي وضعتها الوزارة.

شروط الاعتذار عن المشاركة بأعمال الثانوية العامة 

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الشروط التي تتيح وتسمح للمعلم بتقديم اعتذار المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة، وجاءت كما يلي:

-إذا توافرت حالات المرض، يقدم المعلم تقريرا طبيا حديثا ومعتمدا ومختوما من المجلس الطبي العام، مدونا به يعفى من أعمال الامتحانات والعمل جزءا من الوقت.

-حصول المعلم على إجازة بدون مرتب، ويقدم المستند الدال على ذلك، وصورة طبق الأصل من المستندات الدالة على الحالة معتمد من الإدارة التعليمية.

-يقبل اعتذار المعلمة التي لديها طفل رضيع حتى سنتين ومن لديها طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، ويقدم المعلم تقريرا طبيا وشهادة ميلاد. 

- يقبل في حالة أن لدى المراقب طفل مصاب بمرض مزمن.

-وفاة الزوج أو الزوجة مع تقديم شهادة وفاة لا تتجاوز العام.

-يقبل اعتذار المعلمة في حالة سفر الزوج، وإذا كان الزوج يعمل بالمناطق النائية أو السفر خارج البلاد ويتم تقديم خطاب معتمد من جهة العمل.

-يقبل اعتذار الزوج أو الزوجة عن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة، مع ضرورة إحضار أصل خطاب الندب للزوجين،.

-يقبل اعتذار من صدر ضده قرارا بالحرمان من أعمال الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية ومن يرد له اعتباره، أو يعفى من عقوبة الحرمان من أعمال الامتحانات.

معاقبة المخالفين

وأكدت وزارة التعليم، أنه يتم قبول طلبات الاعتذار في المديريات التعليمية من خلال تحديد أماكن مخصصة لقبول الاعتذارات، حيث توفر لجان الإدارة على مستوى الجمهورية أعضاء بالمقار المخصصة مهمتها قبول اعتذارات المعلمين الذين تتوافر لديهم الشروط والضوابط المحددة.

وشددت الوزارة على أنه في حالة تخلف أي عضو منتدب لأعمال الامتحانات عن المشاركة دون أن يقدم اعتذارا، سيتم معاقبته بالخصم من راتبه.

وأوضحت وزارة التعليم، أنه يتم ندب قرابة 100 ألف عضو للمشاركة في أعمال الامتحانات ما بين ملاحظين ومراقبين وأعضاء أمن إداري وأعضاء شئون قانونية، ورؤساء لجان سير.

موعد امتحانات الثانوية العامة 

وقررت وزارة التربية والتعليم، عقد امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع، قبل امتحانات المواد الأساسية بـ12 يومًا، لكي يحصل الطالب على وقت كافٍ ليركز في الامتحان.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة للمجموع يوم 10 يونيو المقبل، ثم يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من الشهر ذاته، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية في 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

search