السبت، 05 أكتوبر 2024

11:42 ص

اللواء سمير فرج: ننتظر 48 ساعة حاسمة في الأزمة الفلسطينية

اللواء سمير فرج

اللواء سمير فرج

جاسم حسن

A A

قال المفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج، إن الـ48 ساعة المقبلة في غاية الأهمية بالنسبة للأزمة الفلسطينية المستمرة منذ ثمانية أشهر.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أكد فرج أن مصر تأتي في مقدمة الدول المتأثرة بالنزاع في قطاع غزة بعد فلسطين، مشددًا على رفض مصر للسيطرة الإسرائيلية على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

بشأن موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي فاجأ العالم بمقترح جديد يهدف إلى وقف الحرب في غزة، ويتضمن تفاوض إسرائيل مع حركة حماس، يرى فرج أنها خطوة تظهر تغيرًا في السياسة الأمريكية تجاه حماس، وتُسلط الضوء على الحديث عن إعادة إعمار القطاع.

لفت إلى وجود انقسام داخل القيادة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، إذ يرفض العديد من العسكريين وأفراد المخابرات استمرار الحرب بسبب التكلفة البشرية والمادية والعواقب المحتملة بعد الحرب، بينما يُصر المتطرفون على مواصلة القتال.

اللواء سمير فرج، أشار إلى أن الأهداف الأربعة التي حددتها إسرائيل للحرب لم تُحقق، مما يشكل ضغطًا إضافيًا على رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الذي يواجه تحديات قضائية قد تقوده إلى السجن بتهم الفساد فور انتهاء الحرب.

في سياق متصل، أكد فرج على أهمية معبر رفح في تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية، مقارنًا بين جهود الولايات المتحدة التي فشلت في إنشاء معبر بحري وبين نجاح مصر في إقامة أربعة كباري خلال حرب أكتوبر في عدة ساعات، مشيرًا إلى أن إسرائيل تسعى لإزعاج مصر من خلال تعمد رفع أعلامها على الدبابات المُتمركزة بمعبر رفح من الجانب الفلسطيني.

search