السبت، 06 يوليو 2024

06:33 م

الأحد.. اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي لبحث إعادة تشغيل معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

نقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن مصدر مصري رفيع المستوى بأن اجتماعًا سيعقد الأحد المقبل بين الجانب المصري والأمريكي والإسرائيلي، لبحث مسألة إعادة تشغيل معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني لإدخال أكبر كمية من المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي قطاع غزة المحاصر.

وقال المصدر المصري، إن مصر أكدت في أكثر من مناسبة على موقفها الثابت من مسألة تشغيل معبر رفح، مؤكدًا أن القاهرة شددت على أنه لا يمكن تشغيل المعبر في ظل التواجد العسكري الإسرائيلي على الجهة الفلسطينية من المعبر، لافتًا إلى أن المعبر سيظل مصريًا فلسطينيًا.

مفاوضات مصرية

يأتي هذا في الوقت الذي تبذل فيه مصر جهودًا مكثفة للعودة إلى المفاوضات مرة أخرى بين الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي للوصول إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في القطاع الذي يشهد حربًا دامية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في وقت سابق أنه تقدم بمقترح من 3 مراحل لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو على تلك المبادرة بتأكيده أن وقف الحرب على غزة لن يتم إلا بالقضاء على القدرات العسكرية لحركة حماس.

وأكد نيتنياهو أن إسرائيل مصرة على تحقيق شروطها المتمثلة في القضاء على قدرات حماس والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، وضمان ألا تمثل غزة تهديدًا جديدًا على إسرائيل خلال الفترة المقبلة.

search