الأحد، 07 يوليو 2024

03:14 ص

عماد الدين أديب: مبادرة بايدن لوقف حرب غزة حلحلة لا تسوية

الكاتب الصحفي عماد الدين أديب

الكاتب الصحفي عماد الدين أديب

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

في تحليل للوضع الراهن في غزة، قدم الإعلامي والكاتب الصحفي عماد الدين أديب نظرته إلى الاقتراحات الأمريكية لوقف إطلاق النار.

خلال حواره ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب على "mbc مصر"، أشار أديب إلى أن ما يُطرح من جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يعدو كونه هدنة وليس تسوية للنزاع، معتبرًا أن بايدن يتعامل مع الموقف من منطلق كونه مرشحًا مأزومًا في الانتخابات وليس بصفته رئيسًا فعليًا للولايات المتحدة الأمريكية.

أكد عماد الدين أديب أن الحرب في غزة لا تفرز مهزومًا ومنتصرًا بل خاسر وأقل خسارة، وحذر من أن حالة اليأس والحصار التام لحماس قد تؤدي إلى تحولها إلى قوة انتحارية.

ولفت المفكر السياسي إلى أن الأطراف كافة تتحمل تبعات الصراع، بما في ذلك مصر التي عانت من تداعياته على إيرادات قناة السويس، وكذلك السعودية التي واجهت صعوبات في استكمال مشروع نيوم وتأثيرات سلبية على السياحة وأسعار النفط.

أضاف الكاتب الصحفي عماد الدين أن نتنياهو يستهدف بخطابه اليمين المتطرف الإسرائيلي وأن نهاية الحرب قد تعني مواجهته للقضاء، مشيرًا إلى أن المظاهرات في تل أبيب تركز على قضايا داخلية دون الاهتمام الكافي بإيقاف الحرب.

وختم الإعلامي والكاتب الصحفي عماد الدين أديب بالتأكيد على أن نتنياهو يسعى للبقاء في السلطة حتى لو كان ذلك يعني التضحية بالآخرين.

search