الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:20 ص

مصر في البريكس غدًا.. هيمنة الدولار إلى زوال

انضمام مصر إلى البريكس

انضمام مصر إلى البريكس

محمود كمال

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

تنضم مصر خلال ساعات إلى مجموعة "بريكس" رسميًا، بعد موافقة الدول الأعضاء.

وفي أغسطس الماضي، وافقت الدول الأعضاء بمجموعة "بريكس" على توسيع التحالف من خلال انضمام ست دول لنيل العضوية الكاملة اعتبارًا من يناير 2024 وكانت على رأسهم مصر.

التحالف الذي بدأ في عام 2009 بين أربع دول فقط هي “الصين والبرازيل وروسيا والهند”، قبل أن تنضم جنوب أفريقيا له في عام 2010، يسعى لأن يكون مجموعة اقتصادية من خلال توسيع التجارة بين الدول الأعضاء.

ومع مواجهة الاقتصاد المصري لضغوط شديدة منها نقص النقد الأجنبي، بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية؛ بدأت الحكومة في البحث عن مخرج من هذا المأزق.

تبادل تجاري ضخم

ويعتبر حجم التبادل التجاري الضخم بين مصر والدول الأعضاء الضخم، محفزٌ لمصر للانضمام إلى هذا التحالف خصوصًا مع شح العملة الأجنبية من ناحية، واتفاق التحالف على التبادل التجاري بالعملة المحلية للدول الأعضاء من ناحية أخرى.

من جانبه أكد الخبير الاقتصادي أحمد العطيفي في تصريحات لـ"تليجرف مصر" أن التحالف لم يتفق على عملة مُوحدة، لذلك فإن المعاملة التجارية ستكون من خلال المقايضة – سلعة أمام سلعة – أو من خلال العملات المحلية. 

التبادل التجاري بين مصر ودول بريكس

ووفقًا لبيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن حجم الصادرات المصرية إلى دول الأعضاء بلغ 4.9 مليار دولار في عام 2022، بينما بلغت واردات مصر من المجموعة إلى 26.4 مليار دولار.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن انضمام مصر رفقة خمس دول أخرى، سيزيد للتحالف حوالي 3.24 تريليون دولار.

انضمام مصر إلى البريكس

إعلان قادة بريكس لدعوة مصر للانضمام إلى عضوية التحالف في أغسطس الماضي، ثمنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، معبرًا عن تطلع مصر إلى التعاون والتنسيق وتحقيق أهداف التجمع ودعم التعاون الاقتصادي.

لكن هذا الإعلان سبقه، موافقة بنك التنمية الجديد التابع للتحالف على قبول مصر كعضو جديد، حيث تم الإعلان عن ذلك خلال اجتماعات قمة قادة دول البريكس في ديسمبر 2021.

سبب تجمع دول بريكس

حددت دول الأعضاء بمجموعة بريكس عددًا من الأهداف الرئيسية التي تسعى مصر إلى الاستفادة منها، وهي تحقيق نمو اقتصادي شامل للدول الأعضاء والقضاء على الفقر، بالإضافة إلى التنسيق والتعاون بين دول المجموعة في مجال استخدام الطاقة، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية.

رؤساء الدول الأعضاء في تحالف بريكس

ماذا تستفيد مصر من بريكس؟

ووفق دراسة أجراها مركز "فاروس" فإن مصر تستفيد من انضمامها للبريكس من خلال الحصول على قروض ميسرة ومخفضة من بنك التنمية، وتقليل الضغط من الدولار من خلال التعامل بالعملات المحلية بين الدول الأعضاء.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي أحمد معطي لـ"تليجراف مصر" إن البريكس سيؤثر إيجابيًا على الاقتصاد، بمنحه القدرة على التبادل التجاري بالعملة المحلية، وعلى سبيل المثال يتم التبادل التجاري بين مصر والصين باليوان والجنيه.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التحالف سيفتح آفاقا للمشاريع الاقتصادية في مصر، خصوصًا أن الاتفاقيات ستكون أسرع وأسهل بالإضافة للتسهيلات الكبيرة بين الدول الأعضاء. 

search