السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

هل توجد تسعيرة جبرية للسلع الاستراتيجية؟

المستشار محمد الحمصاني متحدث الوزراء

المستشار محمد الحمصاني متحدث الوزراء

جاسم حسن

A A

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، إن الدولة ملتزمة بحرية السوق وتداول السلع واحترام العوامل المرتبطة بمُدخلات الإنتاج، لضمان سعر عادل ومناسب للمستهلك النهائي.

جاء ذلك توضيحًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم السبت، باعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية، وهي “زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض”.

تسعيرة جبرية 

 

أضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أنه لا توجد تسعيرة جبرية للسلع، والحكومة ملتزمة بالسوق الحر.

كل القرارات الصادرة من مجلس الوزراء، تهدف للوصول إلى نقطة توازن بين مُدخلات الإنتاج والسعر العادل للمنتج النهائي بالأسواق، وفق المتحدث باسم مجلس الوزراء.

تدوين سعر البيع 

أوضح متحدث الحكومة، أن الأمانة الفنية المُشّكلة هدفها متابعة آليات ضبط الأسواق والأسعار، بالتوافق مع القطاع الخاص والمنتجين والمُصّنعين، وسوف تتولى تلقي أي إخطارات شهرية حال رغبة المنتجين أو المُصّنعين في تغيير الأسعار، مع إبداء أسباب هذا التحريك.

الأمانة الفنية تتولى أيضًا متابعة تنفيذ التزام الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للمنتجات والسلع المستهدفة، بتدوين الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك بموجب القرار الوزاري الصادر بذات الصلة، بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

عقوبات الاحتكار 

 

 الفترة الماضية شهدت مشاورات مع التُجّار والصُناع والموزعين، بشأن ضبط أسعار السلع في السوق، وفق المستشار محمد الحمصاني.

نوه متحدث الوزراء، إلى التزام الحكومة وأجهزتها المعنية بمواجهة الاحتكار وإخفاء السلع، من خلال تطبيق العقوبات الواردة بقانون حماية المستهلك على هذه الممارسات بكل حزم، مؤكدًا أن إخفاء أي سلعة من الأسواق تستوجب العقوبات فورًا.

search