الأحد، 07 يوليو 2024

04:19 ص

تنسيق الجامعات 2024.. موعد بدء اختبارات القدرات بالكليات (خاص)

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، تفاصيل قواعد القبول بالكليات والمعاهد بتنسيق الجامعات 2024، وموعد بدء اختبارات القدرات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

تنسيق الجامعات 2024

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه لا يوجد أي تغيير في نظام تنسيق القبول بالجامعات هذا العام، عن العام الماضي، حيث سيتم تطبيقه بنفس القواعد المعتادة، وكذلك اختبارات القدرات.

وأوضح المصدر، أن تنسيق الجامعات 2024، سينطلق بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة مباشرة، حيث أعمال التنسيق باختبارات القدرات التي يتم اجرائها ببعض الكليات، وفقا للجدول الزمني المحدد من وزارة التعليم العالي.

موعد اختبارات القدرات 

المصدر أضاف، أن اختبارات القدرات تبدأ فور انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وتستمر لمدة 10 أيام من انتهاء امتحانات الثانوية العامة، فيما تبدأ المرحلة الأولى للتنسيق بعد أيام قليلة من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة) بنسبة نجاح 60%.

قواعد تنسيق الجامعات 

وأشار المصدر، في تصريحاته، إلى أن المجلس اطلع على بعض المقترحات الخاصة بإحداث تعديل في قواعد تنسيق الجامعات، كإعادة النظر في توزيع الأعداد المقرر قبولها بالكليات المختلفة.

وأكد أنه من الممكن أن يحدث إعادة نظر في توزيع طلاب الثانوية العامة على الكليات في كل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، والتكنولوجية

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات على مدار الفترة الماضية، قد اطلع على بعض المقترحات الخاصة بإحداث تعديل في قواعد التنسيق، مثل إعادة النظر في توزيع الأعداد المقرر قبولها بالكليات المختلفة، ولكن لم يحدث أي تغيير حتى الآن.

موعد امتحانات الثانوية العامة 

وقررت وزارة التربية والتعليم، عقد امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع، قبل امتحانات المواد الأساسية بـ12 يومًا، لكي يحصل الطالب على وقت كافٍ ليركز في الامتحان.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة للمجموع يوم 10 يونيو المقبل، ثم يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من الشهر ذاته، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية في 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

search