السبت، 05 أكتوبر 2024

10:59 ص

تداول امتحانات الدبلومات الفنية.. و"التعليم": نتحقق ولا تهاون مع الغشاشين

طلاب أثناء الامتحان - أرشيفية

طلاب أثناء الامتحان - أرشيفية

إيمان رزق

A A

تداولت صفحات الغش الإلكتروني عبر "تيليجرام" ما زعمت أنه امتحان مواد فن الانتاج في التأمينات، ومادة قانون تجاري، وهندسة زراعية، بعد بدء الوقت الأصلي للامتحان الذي بدأ التاسعة صباح اليوم الإثنين.

تداول امتحانات الدبلومات الفنية

وشدد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، لـ"تليجراف مصر"، أن غرف العمليات بوزارة التعليم والمكلفة بمتابعة امتحانات الدبلومات الفنية، تتبع جميع الأسئلة المتداولة والمزعومة للامتحانات للتحقق منه والتأكد من أنه نفس الامتحان الموجود مع الطلاب.

أوضح المصدر، أن هناك تعليمات مشددة بعدم اصطحاب التليفون المحمول بالامتحانات، واتخاذ عقوبات صارمة ضد المخالفين والتي تصل للحرمان من الامتحان والحبس والغرامة وفقا لقانون مكافحة الغش.

لا تهاون مع الغشاشين

وأشار إلى أنه في حالة التحقق من الأسئلة المتداولة سيتم التوصل إلى الطلاب الغشاشين وتطبيق عقوبات صارمة عليهم وفقا لقانون الغش الإلكتروني.

وقال المصدر، إنه لا تهاون مع الغشاشين وتطبيق عقوبات صارمة على المخالفين وفقا للقرارات الوزارية، وأنه وفقا لقانون مكافحة الغش الإلكتروني سيتم تطبيق عقوبات صارمة على الطلاب لكل من قام بتصوير أو ترويج ورق الأسئلة على مجموعات الغش الإلكترونية والتي تصل إلى الحبس والغرامة والحرمان من الامتحان.

امتحانات الدبلومات الفنية

وانطلقت امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/2024، يوم 25 مايو الجاري.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

أعمال الإخلال بالامتحانات

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، على أنّ كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالنسبة لحيازة التليفون المحمول أو أي وسيلة غش، أوضح القانون أنّه يغرم صاحبه غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.

search