الأحد، 30 يونيو 2024

01:53 م

خطوة بخطوة.. ماذا بعد استقالة حكومة مدبولي؟

مصطفى مدبولي في مجلس النواب

مصطفى مدبولي في مجلس النواب

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

قدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم، استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أن يكلف بتشكيل أخرى جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

بعد استقالة الحكومة، تطرح العديد من التساؤلات نفسها عن الخطوة التالية، وما إجراءات تعيين وتشكيل الحكومة الجديدة.

يجيب أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، اللواء الدكتور طارق خضر، استقالة حكومة الدكتور مصطفى مدبولي طبقا لنص المادة 146 من الدستور المصري.

عرض على مجلس النواب

أوضح خضر في تصريحاته إلى “تليجراف مصر”، أن المادة 146 من الدستور نصت على  أن يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، وهذا ما حدث.

 أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، اللواء الدكتور طارق خضر

أوضح أن الخطوة التالية بعد تكليف مدبولي، هو عرض تشكيله للحكومة الجديدة على مجلس النواب، والتي قد ترفض من خلال عدم حصولها على ثقة أغلبية الأعضاء خلال ثلاثين يومًا على الأكثر.

تابع، أنه الخطوة الثالثة حال رفض البرلمان، تكليف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

حل مجلس النواب

ماذا يحدث إذا رفض العرض الثاني للحكومة على مجلس النواب خلال ثلاثين يوما؟، في هذه الحالة، وحسب خضر، يعُدٌ المجلس منحلًا، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، ويعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على في أول اجتماع للمجلس الجديد.

يوضح أستاذ النظم السياسية، أن الحكومة الحالية لتسيير الأعمال فقط، وليس لديها سلطة اتخاذ أي قرارات استراتيجية في الحكومة حتى يتم تشكيل الجديدة.

لفت إلى أن المحافظين الحاليين يعتبروا مستقيلين أيضا، إذ انتهت مدتهم بمجرد حلف الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية، وهم مجرد مسييرين للأعمال حتى الجدد مهام مناصبهم، طبقا للقانون 43 لسنة 1979 والذي نصت مادته 25 على أن “يعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء فترة رئيس الجمهورية، ويستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين الرئيس الجديد المحافظين الجدد”.
 

search