الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:00 ص

“تلقى رشوة من قاتل”.. حكم رادع ضد سكرتير نيابة قنا

رشوة - أرشيفية

رشوة - أرشيفية

عمرو عبدالله وفيرينا أمير

A A

أصدر القضاء أحكامًا رادعة ضد “سكرتارية نيابة” عقب إدانتهم بارتكاب جرائم تتعلق بتلقي رشوة، والتزوير في أوراق أحكام خاصة بمتهمين.

محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، قضت أمس السبت، بمعاقبة سكرتير نيابة بمحافظة قنا، بالسجن المشدد 7 سنوات، وتغريمه 150 ألف جنيه، لإدانته بتلقي رشوة، واستغلال سُلطاته، بنطاق محافظة القاهرة.

وفي القضية نفسها، عاقبت المحكمة موظفين اثنين آخرين بالسجن 3 سنوات، وشمل الحكم إعفاء 3 متهمين آخرين من العقوبة.

رشوة قاتل

كشفت تحقيقات النيابة العامة في القضية، أن السكرتير المحكوم عليه، كان يعمل بمكتب المحامي العام في محافظة قنا، ومديرًا سابقًا للإدارة الجنائية بها، طلب وأخذ لنفسه عطايا، لاستعمال نفوذه الحقيقية للحصول منها على ميزة.

وأوضحت التحقيقات، أن المحكوم عليه، طلب وأخذ من أحد الأشخاص مبلغ 150 ألف جنيه، وهاتف محمول، لاستعمال نفوذه لدى “موظفين” إثنين بقلم تنفيذ نيابة قنا الكلية، لتمكينه من اتخاذ إجراءات إعادة محاكمة في قضية قتل عمد.

تزوير حُكم

 

وفقًا لأمر الإحالة الذي قدمته النيابة العامة للجنايات، فإن الموظفين الآخرين المحكوم عليهما، اختلسا أوراقاً وجُدت في حيازتهما بسبب وظيفتهما، وهي عبارة عن غلاف التنفيذ الصحيح للحكم الغيابي الصادر في قضية القتل العمد.

كما زوّر السكرتير المحكوم عليه، أوراق عهدته بطريق الاصطناع، حيث أنشأ غلافًا للتنفيذ في قضية القتل، على غرار الصحيح منه، لتمكين المتهم من اتخاذ إجراءات إعادة محاكمة في قضية قتل عمد.

وأكدت التحقيقات، أن "المحكوم عليه في القتل” قدم للسكرتير، رشوة لاستعمال نفوذه لدى سلطة عامة للحصول منها على ميزة، بأن قدم له مبالغ مالية وهاتف محمول، فيما توسط آخرون، لتقديم رشوة للموظفين الآخرين.

وتمكنت الجهات الأمنية من القبض على المتهمين، وتقديمهما للمحاكمة الجنائية، التي أصدرت الأحكام المتقدمة.

سرقة أوراق القاضي

ويُعد هذا الحكم هو الثاني أمس السبت، بعدما عاقبت الجنايات سكرتير نيابة آخر بالمشدد 10 سنوات، لإدانته بالتزوير.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، قرارًا بمعاقبة سكرتير نيابة مدينة نصر، بالسجن 10 سنوات، لإدانته باختلاس أوراق قضية، وتزويره منطوق قرار قضائي.

سكرتير نيابة مدينة نصر المحكوم عليه، استبدل القرار القضائي من استمرار حبس متهم بأحد القضايا المنظورة أمام المحكمة، بقرار  إخلاء سبيله، ولم يكتفِ بذلك، بل سرق “رول القاضي” ومحضر الجلسة الخاصة بالمتهم الذي عرض عليه رشوة.

search