الأحد، 06 أكتوبر 2024

02:18 م

بعد انضمام المالديف.. 13 دولة لا يستطيع الإسرائيليون دخولها

رئيس جزر المالديف محمد مويزو

رئيس جزر المالديف محمد مويزو

خاطر عبادة

A A

انضمت جزر المالديف إلى قائمة الدول التي حظرت حاملي جوازات السفر الإسرائيلية بسبب الحملة العسكرية المستمرة على غزة، وفقا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية.

وفرضت جزر المالديف حظرا على جوازات السفر الإسرائيلية في الوقت الذي أعرب فيه زعيم البلاد عن دعمه لشعب غزة، مما يضيف إلى قائمة البلدان التي لا يستطيع الإسرائيليون السفر إليها أو ينصحون بشدة بعدم القيام بذلك.

وقرر رئيس جزر المالديف محمد مويزو "فرض حظر على جوازات السفر الإسرائيلية" بينما أطلق أيضًا حملة وطنية لجمع التبرعات تسمى "المالديفيون متضامنون مع فلسطين".

ويأتي الحظر ردا على الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة حيث يظل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مصمما على تحقيق هدفه المتمثل في "تدمير حماس" بعد هجوم الحركة في 7 أكتوبر.

أثارت الحملة العسكرية الإسرائيلية قلقاً متزايداً بين الزعماء الدوليين، الذين أدان العديد منهم الغارات الأخيرة على رفح، جنوب قطاع غزة .

بعد الحظر المالديفي، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية : “بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين المقيمين في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنه إذا وقعوا في محنة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا مساعدتهم”.

 وفي العام الماضي، زار 11 ألف إسرائيلي جزر المالديف، أي ما يشكل 0.6% من إجمالي عدد السياح الوافدين إلى البلاد.

13 دولة لا يدخلها الإسرائيليون

وتنضم جزر المالديف إلى الدول التالية في حظر حاملي جوازات السفر الإسرائيلية وهي: الجزائر، بنجلاديش، بروناي، إيران، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، باكستان، المملكة العربية السعودية، سوريا، واليمن.

نشر حساب موقع تويتر/Israel X الرسمي عبارة "نحن جيدون"، ردًا على منشور World of Statistics الذي يدرج الدول التي حظرت دخول الإسرائيليين.

وفي مارس، حذر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مواطني الدول المذكورة من السفر إليها بسبب مخاطر تتعلق بالسلامة.

وقالوا إنه ينبغي تجنب هذه الدول: تركيا والمغرب ومصر (بما في ذلك سيناء) والأردن.

وأضاف التحذير أن التحذيرات تنطبق أيضًا على رحلات الربط من سوريا واليمن.

وقيل لليهود والإسرائيليين إنهم يواجهون خطر الاختطاف في لبنان وسوريا والعراق واليمن وإيران.

وحول إيران، قال مجلس الأمن الإسرائيلي: “في السنوات الأخيرة، وسعت إيران أنشطتها لإلحاق الضرر بالمواطنين الإسرائيليين واليهود في جميع أنحاء العالم، سواء بشكل مباشر أو من خلال وكلائها ومساعديها”.

وأضافوا أن هناك “اتجاها مستمرا للتهديدات المتزايدة” ضد الإسرائيليين في الخارج.

search