الأحد، 07 يوليو 2024

02:04 ص

الصادرات التركية إلى إسرائيل تتراجع بنسبة 99%

تراجع الصادرات التركية لإسرائيل

تراجع الصادرات التركية لإسرائيل

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

 توقفت الصادرات التركية إلى إسرائيل تقريبًا في شهر مايو، بعد أن أوقف الرئيس رجب طيب أردوغان التجارة حتى تتلقى غزة مساعدات إنسانية كافية.

وأظهرت بيانات أولية من رابطة المصدرين الرئيسية في تركيا يوم الاثنين، انخفاض الشحنات إلى إسرائيل بنسبة 99% على أساس سنوي إلى 4.4 مليون دولار. 

ومن المقرر أن تنشر خدمة الإحصاءات الرسمية TurkStat بيانات التجارة الكاملة للشهر الماضي، بما في ذلك الواردات، في وقت لاحق من شهر يونيو، وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وأعلنت وزارة التجارة التركية في بداية الشهر الماضي أن العلاقات التجارية ستتوقف مؤقتا حتى تسمح إسرائيل “بالتدفق المستمر والكافي” للمساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث تشن إسرائيل حربا ضد حماس منذ أكتوبر.

وأظهرت البيانات أن الصادرات التركية إلى إسرائيل في الأشهر الخمسة الأولى من 2024، انخفضت بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

وقبل بدء الحرب، كانت تركيا وإسرائيل في خضم تطبيع علاقاتهما بعد عقد من التوترات، وبلغ إجمالي حجم التجارة 6.8 مليار دولار العام الماضي، بحسب وزارة الاقتصاد الإسرائيلية.

وكثف أردوغان انتقاداته لإسرائيل بعد أن تعرض حزبه الحاكم لهزائم مؤلمة في جميع أنحاء البلاد في الانتخابات المحلية التي جرت في مارس الماضي، وتم إلقاء اللوم في هذه النكسات جزئياً على الرد الحكومي الخافت نسبياً على الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، وفقا لتقرير بلومبرج.

search