الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

جوي روماني.. فتاة أسيوط بطلة أفريقيا للعام الثاني على التوالي

جوي روماني

جوي روماني

خاطر عبادة

A A

حصدت جوي روماني، فتاة أسيوط، 14 عاما، بطولة أفريقيا للعام التالي علي التوالي تحت سن 18.

جوي روماني

بطلة جمهورية في سن السابعة

وتعلمت روماني الشطرنج في سن 5 سنوات عن طريق والدها الذي اكتشف موهبتها، فقام بجلب مدربين شطرنج على نفقته الخاصة.

وكانت النتيجة هي حصولها على بطولة الجمهورية في سن 7 سنوات بالعلامة الكاملة 9 من 9 لكي تتأهل لبطولة أفريقيا وتحقق المركز الرابع في سن 8 سنوات.

البطولة الثانية في التاسعة

وفي سن 9 حصلت على بطولة الجمهورية للمرة الثانية على التوالي لتترشح لبطولة أفريقيا وتصل للنهائي وتحصل على المركز الثاني وميدالية فضية ثم تفوز ببطولة الجمهورية للمرة الثالثة في سن 12 سنة وتفوز بالمركز الأول الميدالية الذهبية لبطولة أفريقيا تحت 12 سنة.

أصغر بطلة في أفريقيا 

ومع تطور مستواها الرهيب الذي يسبق سنها، وبدلا من أن تلعب في فئتها العمرية، نجد أنه في سن 13 عاما وتحديدا العام الماضي 2023 تفوز ببطولة الجمهورية وتحقق المركز الأول في بطولة أفريقيا تحت 18 عاما، وتحصد لقب أستاذ دولي شطرنج وهي في سن 13 سنة فقط لتكون أصغر أستاذة دولية في مصر والوطن العربي وأفريقيا وتسافر على حساب والدها لتشارك في بطولة العالم لتحصل على المركز الثامن بين 96 لاعبة من 48 دولة.

جوي روماني تستحق دعم الدولة

الغريب، كما يروي حساب الناشط كيرلس صبحي، أن اتحاد الشطرنج يساعد الطفلة البطلة ماديا في حدود إمكانياته الضعيفة في بطولات أفريقيا والعالم، لكن وزارة الرياضة لم تساعد ولو بجنيه واحد رغم مناشدات اللاعبة لأنها أصبحت عبء مالي كبير علي والدها.

وقال كيرلس: "تلاقي لاعب كرة قدم عمره ما حصل على بطولة مصرية أو أفريقية وياخد ملايين في حين لاعبة عظيمة زي جوي روماني ماحدش من وزارة الرياضة معبرها رغم أنها بترفع اسم مصر في عنان السماء".

وختم قائلا “فخور بيكي يا جوي و فخور بوالدك الأستاذ روماني تواب”.

search