السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

الصحة تستقبل الوزير الـ50 بالعاصمة الإدارية.. وداعا قصر حيدر باشا

ديوان وزارة الصحة والسكان

ديوان وزارة الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A

منذ إنشاء وزارة الصحة والسكان تعاقب عليها أكثر من 49 وزيرا عملوا من أجل توفير الخدمات الطبية والعلاجية للمصريين وحمايتهم من مضاعفات المرض، بداية من محمد شاهين باشا الذي عين في أبريل 1936، حيث كان مقر الوزارة 3 شارع مجلس الشعب، والتي تعود إلى عهد الملـك فـؤاد آواخر أيامه سنة 1936.

وزارة الصحة العمومية

يقال إن السبب في نشأة وزارة الصحة العمومية، أن الملك كان مريضاً بالسكر وأصابته غيبوبة المرض؛ فعالجه الطبيب الملكي الخاص؛ فلما أفاق من الغيبوبة قال لطبيبه "أشكرك يا وزير"، وبناء على ذلك أراد الملك فؤاد النهوض بقطاع الصحة، وتنظيمه، وأصدر مرسوماً ملكياً بإنشاء وزارة الصحة العمومية في يناير سنة 1936م على أساس الجمع بين المصالح والإدارات العمومية التالية "مصلحة المستشفيات العامة، مصلحة الصحة القروية، مصلحة الحميات".

وينسب مبنى وزارة الصحة إلى علي حيدر باشا، وكان يعرف باسم "سراي حیدر باشا"، وهو علي حيدر باشا ابن إبراهيم باشا يكن ابن مصطفى أغا، أحد باشوات مصر، وأشهرهم في القرن التاسع عشر الميلادى.

 ومنذ ذلك الحين تدار وزارة الصحة من هناك، إلى أن تم الانتهاء من بناء الحي الحكومي مقر جديد للحكومة، وأصبح لوزارة الصحة مبنى جديد يجمع كافة قطاعات الوزارة، ومبنى يجمع هيئات الوزارة.  

وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الادارية 

الوزير الحالي

مع قرب نهاية العام 2021 تحديدا في 28 أكتوبر تولى الدكتور خالد عبد الغفار، وهو الوزير ال49، مهام القائم بأعمال وزير الصحة، حتى 12 أغسطس 2022، نيابة عن الدكتورة هالة زايد، ثم وافق مجلس النواب على توليه حقيبة الصحة رسميا، السبت 13 أغسطس 2022، وقبل ذلك الحين تولى عبدالغفار منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي منذ فبراير 2017 حتى تم تكليفه رسميا بشغل حقيبة الصحة والسكان.

ومن المقرر أن يحلف الوزير الجديد أمام الرئيس قبل عيد الأضحى المبارك، ليكون مكتبه مباشرة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية لتطوى صفحة قصر حيدر باشا.

أبرز الملفات التي تنتظر وزير الصحة الجديد:

_ملف المبادرات الرئاسية.

_الشراكة مع القطاع الخاص.

_ منظومة التأمين الصحي الشامل.

_تطوير معهد ناصر وتحويله لمدينة طبية.

_المشروع القومي لخدمات تنصنيع مشتقات الدم والبلازما.

_تطوير منظومة الطوارئ من خلال المشروع القومي للرعايات والحضانات.

search