السبت، 06 يوليو 2024

07:55 م

هل يتم تبكير موعد صرف المعاشات قبل عيد الأضحى؟

صرف المعاشات - أرشيفية

صرف المعاشات - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، حقيقة تبكير صرف المعاشات، قبل عيد الأضحى المبارك 2024، بالزيادة المقررة من رئيس الجمهورية البالغة 15%، منذ مارس الماضي.

صرف المعاشات قبل عيد الأضحى

وقال المصدر لـ “تليجراف مصر”، إنه لا يوجد تبكير لصرف معاشات شهر يوليو 2024، مؤكدًا أن موعد صرف المعاشات لا يتم التغيير فيه، فوفقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019، يتم الصرف في اليوم الأول من كل شهر.

وأضاف المصدر، أن صرف معاشات شهر يونيو 2024، مستمر حتى الآن، عن طريق ماكينات الصرف الآلي، ومكاتب البريد، والمحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة، ومنافذ شركات فوري، وفروع بنك ناصر الاجتماعي.

وقف صرف المعاشات

يمنع القانون رقم 148 لسنة 2019، الاستفادة من المعاشات وزياداتها، في حالتين، وهما: 

1- الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.

2- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح مدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش حال ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

حالات استحقاق المعاش

يستحق المعاش وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات، حال بلوغ المؤمن عليه السن متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 120 شهرًا على الأقل، أو ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته خلال استمرار النشاط، مع ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته خلال سنة من تاريخ انتهاء نشاطه ولم يكن قد بلغ السن ومع عدم صرفه القيمة النقدية لتعويض الدفعة الواحدة.

وحال توفي المؤمّن عليه أو صاحب المعاش، كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي المعاش، ولهم أيضًا حق الحصول على زيادة المعاشات المقررة، وهم الأرملة والأرمل والابن والبنت والوالدان والإخوة والأخوات.


 

search