السبت، 03 أغسطس 2024

08:24 م

هل الوشم يبطل الحج؟ أمين الفتوى يجيب (فيديو)

حكم أداء الحج بالوشم

حكم أداء الحج بالوشم

فادية البمبي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

“ما حكم أداء الحج مع وجود وشم على الجسم؟”.. سؤال أجاب عنه أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ عويضة عثمان، حيث قال "أريد أن أفهم، ما الغرض من رسم الوشم وأشكال وخرائط على الجسد والتفاخر بها؟ فالمرأة أحيانًا ترسم بعض الحناء أو الأشياء التي تكون تحت الجلد التي لا تخرج دمًا، لزوجها، أما ما يفعله الشباب هذا، فهو موضة باطلة وتقليد أعمى".

وأوضح أمين الفتوى خلال بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على موقع “فيسبوك”، أنه “لا علاقة برسم الوشم وأداء فريضة الحج أو العمرة، فأداؤك للحج أو للعمرة وعلى جسدك وشم، صحيح، ولكن لو كانت هناك طريقة لإزالة الوشم دون ألم أو تشويه للبدن، فافعل، واستغفر الله، واسأله أن يعفو عنك”.

أسباب تحريم الوشم الدائم

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني الأسباب الشرعية لتحريم الوشم الدائم، وبيَّن الفقهاء علَّة تحريم الوشم القديم، وهي ترجع إلى أمور:

  • ما يترتَّب على بقاء الوشم من التدليس والتغييرِ لخلق الله سبحانه وتعالى، كما جاء في نصِّ الحديث السَّابق ذِكْره: "الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ".
  • ما فيه من إيلام للجسد بغرز الإبرة. وغرزُ الإبرةِ ضررٌ بالإنسان من غير ضرورة؛ ومن المعلوم شرعًا حُرمة الإضرار بالنفس أو بالغير؛ لقول الله تعالى: "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ" البقرة: 195
  • أنَّ الوشم فيه مشابهة لما يفعله الفُسَّاق والجُهَّال؛ قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح": وإنما نهي عنه؛ لأنه مِن فِعل الفُسَّاق والجُهَّال، ولأنه تغيير خلق الله. 
  • ما يُحدِثه من نجاسةٍ للموضع الموشوم بسبب الدم المختلط بالصبغ؛ قال الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج": قال أصحابنا: هذا الموضع الذي وُشِم يصير نجسًا.
search