السبت، 06 يوليو 2024

08:19 م

نصائح لـ الحجاج لتجنب جفاف الجسم في الحر

وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

حذّرت وزارة الصحة والسكان، الحجاج من الإصابة بالجفاف بسبب فقدان الجسم سوائل أثناء أداء المناسك في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وقدمت “الصحة” في منشور لها، عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، معلومات عن أعراض الجفاف وأسبابه ما هي النصائح التي يجب اتباعها لضمان حج آمن وخالٍ من الحوادث.

أعراض الجفاف

- انخفاض عدد مرات التبول مع بول داكن اللون.

- الشعور بالإرهاق والتشوش.

- الشعور بخفقان القلب قد يصحبه غثيان أو تقيؤ.

- الشعور بالعطش الشديد يصحبه جفاف بالفم والشفاء ولا والعينين.

أسباب الجفاف

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- القيء والإسهال.

- زيادة التعرق وعدم شرب كميات كافية من السوائل.

- زيادة التبول بالنسبة لمرضى السكري.

علاج الجفاف 

الحرص دائمًا على تناول ما يكفي من الماء، حتى لو لم تشعر بالعطش، ويُفضل شرب كوبًا من الماء كل ربع ساعة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، وتناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء من أجل الحفاظ على رطوبة جسمك باستمرار وتجنب الأطعمة التي تمنحك شعورًا بالحرارة وتفقدك الكثير من السوائل في جسمك.

ويجب الحرص على عدم الإفراط في شرب الماء لأن ذلك قد يسبب حالة طبية خطيرة، كما يجب أن يكون شرب الماء بشكل منتظم وليس عشوائيًا من خلال تناول كمية كبيرة من الماء بعد فترة عطش طويلة، والتقليل من مشروبات الكافيين ويمكن منعها خصوصًا في الأيام التي تؤدى فيها المناسك في وقت الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة، ويفضل التقليل أيضًا من المشروبات الى تحتوي على نسبة عالية من السكر.

ودعت وزارة الصحة والسكان، جميع الحجاج إلى التعاون مع الفرق الطبية المتواجدة في الأماكن المقدسة والالتزام بالإرشادات الصحية للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، وخصّصت أرقامًا للطوارئ من أجل التواصل مع بعثة الحج الطبية لموسم الحج 2024، حال حدوث أي حالة مرضية خلال رحلة الحج.

وأكدت وزارة الصحة أنه يمكن التواصل مع بعثة الحج الطبية، عبر الأرقام التالية:


مكة المكرمة:

00966549712001

00966560669002

المدينة المنورة:

00966560380820

search