السبت، 05 أكتوبر 2024

04:06 م

"البيئة": يجب نشر ثقافة الاهتمام بكل ما هو "أورجانيك"

وزيرة البيئة

وزيرة البيئة

جهاد سداح

A A

قال وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، إن محافظة الإسماعيلية كانت أول المحافظات التي تم تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة بها، ضمن سعي الحكومة لتنفيذ نماذج تجريبية بعدد من المحافظات والتي تم الانتهاء من بنيتها التحتية كمرحلة أولى.

وأشارت وزيرة البيئة، خلال اجتماعها اليوم مع محافظ الإسماعيلية، اللواء شريف فهمي، إلى إمكانية التنسيق مع بنك الكساء المصري بإعادة تدوير بواقي القماش، بهدف توفير منتج صديق للبيئة ويحقق الاستدامة البيئية.

تدوير المنتجات

وأكدت فؤاد، أهمية رفع وعي المواطنين بأهمية إعادة تدوير المنتجات، والذى تعمل عليه وزارة البيئة من خلال تنظيم ورش عمل وندوات توعوية لجميع فئات المجتمع بمختلف محافظات الجمهورية.

واطلعت ياسمين فؤاد خلال الزيارة  على تفاصيل مبادرة "تمكين المرأة" والتي تهدف إلى إعادة تدوير المخلفات من الأقمشة وصناعة منتجات ذات قيمة عالية، والتي أطلقتها شركة زيرو كاربون للعاملين لديها من النساء، وتشمل المبادرة  توفير أحدث البرامج التعليمية للنماذج النسائية بهدف رفع قدراتهم التشغيلية في إعادة تدوير المخلفات من الأقمشة.

وأعربت عن اعتزازها  بفكرة  إعادة استخدام  بواقي القماش ضمن منظومة المخلفات الصلبة، مؤكدة على ضرورة العمل على ربط هذه المبادرة ببنك الكساء المصري.

أشارت الوزيرة إلى مبادرة “from  waste to good taste ” والتي تم إعلانها خلال مؤتمر الCOP27 للحث على ضرورة إعادة تدوير بواقى القماش.

تمكين المرأة

أكدت فؤاد، أن إتاحة الفرص الاقتصادية للمرأة هي أنسب الطرق لتمكينها في مجال البيئة ومواجهة آثار تغير المناخ، بتعزيز دورها في تقليل الانبعاثات وتدوير المخلفات والخروج بمنتجات بيئية ذات عائد اقتصادي.

ولفتت إلى ضرورة  العمل على التأمين الاجتماعي والتأمين الصحي  للسيدات، من خلال التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وشددت فؤاد على  أهمية الأسمدة العضوية وضرورة نشر ثقافة الاهتمام بكل ما هو “أورجانيك”، لافتة إلى مؤتمر الاستثمار البيئي والمناخي، الذى قدم استراتيجية  للاقتصاد الحيوي، لزراعة نباتات ذات عائد استثماري عالي مثل زراعة الجوجوبا.

وأشارت إلى أهمية التشجير ورفع الوعي البيئي لدى المواطنين، بالحفاظ على الأشجار داخل المحافظة، لما لها من أهمية في امتصاص الملوثات وحجز الأدخنة والغبار، بما ينعكس إيجابيًا على صحة المواطنين، بالإضافة إلى عوائد بيئية تتمثل في خفض انبعاثات غاز الاحتباس الحرارى.

وأكملت: تحرص الوزارة على مواصلة الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية، لأهمية تلك المشروعات التي تهدف إلى إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة ودعم القطاع الخاص وإشراكه في منظومة إدارة المخلفات، من أجل تحقيق أعلى عائد بيئي واقتصادي مستدام، بما يساهم في تنفيذ الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search