السبت، 06 يوليو 2024

08:38 م

تضارب حكومي.. زيادة تخفيف أحمال الكهرباء مسئولية مَن؟

تخفيف أحمال الكهرباء - أرشيفية

تخفيف أحمال الكهرباء - أرشيفية

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

شهدت الساعات الأخيرة حالة من التضارب والجدل بشأن زيادة مدة تخفيف الأحمال لتصل إلى ثلاث ساعات يوميًا، بدلًا من ساعتين، بسبب زيادة استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونقص الوقود المستخدم في توليدها.

بدأ الأمر مع إعلان الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، عن خطة حكومية لزيادة قطع الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، لمدة 3 ساعات متواصلة للمناطق التي يتم فيها تخفيف الأحمال لمدة ساعتين، أما المناطق التي يتشهد انقطاع الكهرباء لمدة ساعة فستزيد إلى ساعتين.

إخلاء المسؤولية

وتواصل “تليجراف مصر”، مع المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، للتأكد من صحة ما تناوله “أديب”، ليجيب بأنه “لم يتم صدور أي قرار رسمي حتى الآن في هذا الشأن.. وما نُشر غير حقيقي”، مضيفًا أن التركيز في الفترة الحالية على التشكيل الوزاري الجديد، بعد تقديم الحكومة استقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

“حمزة” أكد، أنه إذا صدر أي قرار رسمي بزيادة مدة تخفيف الأحمال، سيتم الإعلان عنه على الفور من قبل مجلس الوزراء، فهو المنوط بتوضيح كل الأمور المتعلقة بهذا الأمر.

بعدما أخلى المتحدث باسم وزارة الكهرباء مسؤولية وزارته عما يتعلق بتخفيف الأحمال، تحدث “تليجراف مصر” مع المتحدث الرسمي باسم الحكومة، محمد الحمصاني، الذي أكد “الأمر منوط بوزارة الكهرباء”، وأن ما نُشر حول زيادة مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات، غير صحيح.

منشور محافظة القليوبية

بعد أقل من ساعتين من حديث المسؤولين السابقين، أعلنت محافظة القليوبية، عبر صفحتها على “فيسبوك” عن مواعيد جديدة لقطع الكهرباء، وأنه سيتم زيادة مواقيت تخفيف الأحمال بداية من اليوم على جميع مناطق المحافظة، لتكون 3 ساعات متواصلة للمواطنين الذين يتم فصل الكهرباء عندهم لمدة ساعتين، أما الذين يتم الفصل عندهم لمدة ساعة فستصل إلى ساعتين، ولكن بعد ساعات قليلة، حُذف المنشور دون توضيح الأسباب أو التراجع عنه.

وفي عصر اليوم، أعلنت وزارتا “الكهرباء” و"البترول"، في بيان مشترك، زيادة فترة تخفيف الأحمال “اليوم فقط” لساعة إضافية، للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية، تزامنًا مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

تخفيف أحمال الكهرباء

وأوضح مصدر بوزارة الكهرباء، أن زيادة الأحمال أدت إلى رفع القدرات التي يتم فصلها على المشتركين إلى حوالى 5000 ميجاوات يوميًا، بدلًا من 3000 في الأيام القليلة الماضية،  ما تطلب زيادة مدة انقطاع الكهرباء خلال هذه الموجة، مضيفًا أنه مع تزايد درجات الحرارة والاحتياجات والاستهلاكات الكهربية بلغ أقصى حمل كهربائي خلال ساعة الذروة نحو 34650 ميجاوات، فيما بلغت القدرات الكهربائية المتاحة 44900 ميجاوات، وبلغ احتياطي القدرات الكهربائية 9800 ميجاوات.

وأشار المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، إلى أن أنه سيتم تطبيق أسعار شرائح الكهرباء الجديدة خلال الأسابيع المقبلة، لترتفع بمتوسط 35%، إذ ستكون نسبة الزيادة 30% لشرائح الثلاث الأولى، التي تقوم الدولة بدعمها، فيما ستصل في الشرائح الأخرى إلى 40%، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من كل الاستعدادات داخل قطاعات الشئون التجارية والنظم بمختلف الشركات لتطبيق الزيادة الجديدة.

وبينّ أن الزيادة الجديدة في أسعار الشرائح ستكون ضمن فواتير كهرباء يوليو المقبل المقرر تحصيلها في أغسطس 2024 وذلك للعدادات الميكانيكية والإلكترونية، أما بالنسبة للعدادت مسبوقة الدفع التي تعمل بـ"الكارت"، فسيتم المحاسبة اعتبارًا من تاريخ إقرار الزيادة.

ولجأت الحكومة إلى خطة تخفيف أحمال الكهرباء، في منتصف يونيو الماضي 2023، بعد نقص كبير في الوقود (الغاز الطبيعي والمازوت) المستخدم في توليد وإنتاج الكهرباء، تزامنًا مع ارتفاع معدلات الاستهلاك، ما أدى إلى ضغط شديد على الشبكات، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

search