الأحد، 07 يوليو 2024

03:34 ص

هل تزيد مدة قطع الكهرباء لـ3 ساعات يوميا؟.. الحكومة تكشف

تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال

مصطفى العيسوي- محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

ترددت بعض الأنباء على مدار الساعات الماضية، بشأن زيادة مدة تخفيف الأحمال لتصل إلى 3 ساعات خلال الفترة المقبلة، بدلًا من مدة الساعتين المقررة حاليًا.

وأوضحت الأنباء المتداولة، أن سبب زيادة مدة قطع الكهرباء لأكثر من ساعتين يعود إلى زيادة الاستهلاك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، علاوة على نقص قلة الوقود المستخدم في توليد التيار الكهرباء.

زيادة مدة تخفيف الأحمال

وعلق المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، على تلك الأنباء، قائلًا "لم يتم صدور أي قرار رسمي حتى الآن في هذا الشأن.. ما نُشر غير حقيقي”.

أوضح حمزة لـ"تليجراف مصر" أن وزارة الكهرباء منشغلة في الفترة الحالية بالتشكيل الوزاري الجديد، بعد تقديم الحكومة استقالتها أمس للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أنه حال صدور  أي قرار رسمي بشأن زيادة مدة تخفيف الأحمال، سيتم الإعلان عنه على الفور من قبل مجلس الوزراء، إذ أنه المنوط بتوضيح كل الأمور التي تتعلق بتخفيف الأحمال.

تعليق الحكومة

“تليجراف مصر” تواصل مع المتحدث الرسمي باسم الحكومة، محمد الحمصاني، وعلق قائلًا “الأمر منوط بوزارة الكهرباء”.

ورجح الحمصاني لـ"تليجراف مصر"، أن ما نُشر حول زيادة مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات، غير صحيح.

وبدأت خطة تخفيف أحمال الكهرباء، منذ منتصف يونيو العام الماضي 2023، بعد نقص كبير في الوقود (الغاز الطبيعي والمازوت) المستخدم في توليد وإنتاج الكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاستهلاك، ما تسبب في ضغط شديد على الشبكات، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

زيادة أسعار شرائح الكهرباء 

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة ستطبق أسعار شرائح الكهرباء الجديدة خلال الأسابيع المقبلة، حيث سترتفع بمتوسط 35%.

وأوضح المصدر لـ"تليجراف مصر" أن أسعار الشرائح الحالية سيتم وقف العمل بها نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تنفيذ الأسعار الجديدة خلال أسابيع، إذ ستكون نسبة الزيادة 30% لشرائح الثلاث الأولى، التي تقوم الدولة بدعمها، فيما ستصل في الشرائح الأخرى إلى 40%، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من كل الاستعدادات داخل قطاعات الشئون التجارية والنظم بمختلف الشركات لتطبيق الزيادة الجديدة.

وأشار إلى أن الزيادة الجديدة في أسعار الشرائح ستكون ضمن فواتير كهرباء يوليو المقبل المقرر تحصيلها في أغسطس 2024 وذلك للعدادات الميكانيكية والإلكترونية، أما بالنسبة للعدادت مسبوقة الدفع التي تعمل بـ"الكارت"، فسيتم المحاسبة اعتبارًا من تاريخ إقرار الزيادة.

search