الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:53 ص

هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة قبل القضاء؟

شهر ذو الحجة

شهر ذو الحجة

دهب موسى

A A

هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة قبل قضاء الأيام التي فاتتهم من صيام رمضان؟وهل يؤدي هذا إلى نقص الأجر عند الصيام؟.. أسئلة يرددها الكثيرون الذين يريدون الحصول على ثواب الصيام.

ويعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من السنن النبوية التي يحرص عليها الكثير من الناس لأخذ الثواب.

هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة قبل القضاء؟

بشأن سؤال هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذي الحجة قبل القضاء؟.. أجاب الداعية مصطفى حسني بأنه بإمكاننا صيام أيام القضاء مع العشر الأوائل من ذي الحجة ولكن بنية واحدة وهي نية الفرض، بمعنى أن أيام القضاء هي الأولى والأهم في قضائها، ولكن سوف نؤجر على الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة وذلك لثوابها العظيم .

واستشهد الداعية مصطفى حسني بالسيدة عائشة رضي الله عنها، حيث كانت تؤخر صيام أيام القضاء حتى شهر شعبان.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة   

أبلغنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن العشر الأوائل من ذي الحجة من أقرب وأحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالى ويؤجر عليها المسلم أجر كبير ورفع الأعمال.

 وجاء حديث عن ابن عباس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام  يعني أيام العشر، قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

يأتي صيام يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة سابقة وأخرى لاحقة.

أخبار متعلقة

search