الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:20 ص

موعد أول ذو الحجة 2024 ودعاء يوم عرفة

موعد أول ذو الحجة 2024

موعد أول ذو الحجة 2024

ينتظرُ المسلمون موعد أول ذو الحجة 2024، لا سيما الراغبين في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

وموعد أول ذو الحجة 2024، من المقرر تحديده يوم الخميس المُقبل بواسطة اللجان الشرعية.

وينشر “تليجراف مصر” موعد أول ذو الحجة 2024 فلكيًا في سياق ذلك التقرير.

موعد أول ذو الحجة 2024

موعد أول ذو الحجة 2024

ومن المقرر أن يكون أول ذو الحجة 2024 يوم 7 يونيو المقبل، وفقًا للحسابات الفلكية.

موعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445

وبالنسبة لموعد استطلاع هلال ذو الحجة 1445، فيبدأ في يوم الخميس المُقبل، الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، والسادس من شهر يونيو، عقب صلاة المغرب.

على أن يتم الإعلان بعدها عن نتيجة استطلاع هلال ذو الحجة، بواسطة اللجان الشرعية على مستوى الجمهورية، وقرار المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأنها بلد لمناسك الحج.

صيام العشر من ذي الحجة

أما عن صيام العشر من ذي الحجة فأشارت دار الإفتاء إلى أنه يُسنُّ صيامُ العشر الأُوَل من ذي الحجة، موضحة أن ذلك يكون من أجلِّ المستحبات وأعظم القربات.

وقد وردت في ثبوته وأفضليته النصوص، منها العام الخاص، وأطبق عليه العلماء والفقهاء من أصحاب المذاهب المتبوعة، ما يتأكد صيام يوم عرفة، حسبما ذكرت الإفتاء.

ولفتت الإفتاء إلى فضل يوم عرفة لما ورد في فضل صيامه نصًّا، واستشهدت بأحاديثٍ نبوية عدة والتي منها:

_ قال رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ: "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ"، رواه مسلم.
_ وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَا مِنْ أَيَّامٍ مِنْ أَيَّامِ الدُّنْيَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ؛ يَعْدِلُ صِيَامَ كُلَّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامَ كُلَّ لَيْلَةٍ بِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ"، أخرجه الترمذي في "السنن"، والبيهقي في "الشُّعَب".

_ كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: صِيَامَ عَاشُورَاءَ، وَالْعَشْرَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ"، أخرجه النسائي في "السنن"، وأحمد في "المسند"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وابن حبان في "صحيحه".

_ كما روي عن رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَآلِهِ أنه كان يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ"، أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، وأبو داود في "السنن"، والبيهقي في "الشُّعَب".

search