الخميس، 04 يوليو 2024

12:06 م

5 عوامل ساهمت في القضاء على فيروس "سي".. "الصحة" توضح

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن هناك 5 عوامل رئيسية ساهمت في نجاح برنامج مصر في القضاء على فيروس سي. 

وأوضح عبدالغفار، أن هذه العوامل تتمثل في توافر البيانات الوبائية الكافية والموثوقة، وبنية تحتية قوية للرعاية الصحية العامة، والالتزام السياسي بزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية، ووضع استراتيجية شاملة طويلة الأجل لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، واستخدام الابتكار وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح عبدالغفار، أنه في عام 2023، أصبحت مصر أول دولة تحصل على المركز الذهبي في القضاء على التهاب الكبد الوبائي ‏سي، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، بفضل تنفيذ أحد أكبر برامج الفحص والعلاج لالتهاب الكبد الوبائي.

وأضاف أن تحقيق مصر لأهداف منظمة الصحة العالمية سيمهد الطريق لتحقيق خفض معدلات الإصابة والوفيات بالمرض، حيث كانت تشهد مصر أحد أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في العالم في الخمسينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

وأشار إلى جهود الحكومة المصرية في تعزيز الوقاية من التهاب الكبد، ورفع مستوى الجمهور من خلال التوعية وبرامج الحد من المخاطر. 

وقد أطلقت مصر شبكة من مراكز العلاج المتخصصة في عام 2006، وأصبح اختبار التهاب الكبد وعلاجه في متناول الجميع مجانًا بعد اكتشاف الأدوية الجديدة المضادة للفيروسات في عام 2014.

وثمّن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان،  التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية لعام 2024، بشأن نجاح مصر في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي، مؤكدًا أنه يعكس الجهود الجادة التي بذلتها الحكومة المصرية في مكافحة هذا المرض المدمر.

search