الأحد، 07 يوليو 2024

02:41 ص

لفظي وعاطفي وجنسي.. الصحة تحذر من 3 أشكال للعنف ضد الأطفال

عنف ..... أرشيفية

عنف ..... أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

نشر تقرير سابق صادر عن المجلس القومي للأمومة والطفولة، أن العنف يؤثر على الاقتصادات الوطنية، وتؤكـد بعـض الدراسـات أن العنـف عامـل رئيـسي مـن عوامـل اسـتنزاف الاقتصـادات الوطنيـة، وبحسب التقرير فإن مصر تفقد حوالي %7 من المكاسب الممكنة نتيجة للتسرب من الدراسة بسبب العنف في المدارس. 

وحذّرت وزارة الصحة والسكان، من 3 أشكال للعنف ضد الأطفال تؤثر على حياتهم ونفسيتهم.

أشكال من العنف

أكد منشور الوزارة، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، أن الـ"3"، أشكال من العنف هم عنفي لفظي وعنف جنسي، وإهمال عاطفي، منوها بأهمية حماية الأطفال منهم.

اشكال العنف ضد الاطفال

خط ساخن ومنصة

نصحت الصحة، الأهالي باستشارة أطباء الصحة النفسية لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأطفال من خلال الخط الساخن"16328"، أو عن طريق المنصة الإلكترونية "هنا".

وبحسب تقرير صادر على الصفحة الرسمية، للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد الأطفال، فإنه قد يتعرض الأطفال للعنف على يد الذين يفترض أن يوفروا لهم الحماية والرعاية، وفي كثير من الأحيان، يُعتبر هذا العنف- وبعضه شديد القسوة- مقبولًا وطبيعيًا من قبل الذين يمارسونه من الكبار (بل وأحيانًا من قبل الأطفال أنفسهم).

تابع التقرير، أن الأضرار النفسية تستمر لفتراتٍ أطول بكثير من تلك الكدمات، ولا يشمل العنف المنزلي الإساءة الجسدية فقط بل تشمل الإساءة اللفظية، أو العاطفية، أو الجنسية.

وفي الوقت نفسه، يتزايد الوعي بأن العنف ضد الأطفال تترتب عليه تكاليف اقتصادية في الأمد القصير والمتوسط والطويل، وهي تكاليف يتكبّدها الأفراد والجماعات والمجتمعات. 

التكاليف الاقتصادية المترتبة على العنف ضد الأطفال

يمكن تقسيم التكاليف الاقتصادية المترتبة على العنف إلى نوعين: تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة. 

تقدم منظمة الصحة العالمية تصنيفا لهذين النوعين من التكاليف، التي تنطبق أيضاً على العنف ضد الأطفال تحديداً وإنْ كانت ترتبط بالعنف عموماً (بما في ذلك الإصابات غير المتعمدة).

التكاليف المباشرة التي تترتب على العنف ضد الأطفال تكون أوضح وقابلة للقياس بصورة أكبر، وتشمل ما يلي:

_تكاليف على نظم الرعاية الصحية التي تُعنى بعلاج الآثار الجسدية القصيرة والطويلة الأجل للإصابات الناجمة عن العنف ضد الأطفال.

_تكاليف تتكبدّها أيضا نظم الرعاية الصحية نتيجةً لعلاج المشاكل النفسية والسلوكية بين الكبار الناجمة عن تعرُّضهم للعنف في سن الطفولة.

_تكاليف تتكبّدها نظم الرعاية الاجتماعية تتعلق برصد العنف ضد الأطفال ومنعه وحمايتهم منه والتصدي له.

_تكاليف تتكبّدها نظم العدالة الجنائية تتعلق بضمان توقيع العقوبة على مرتكبي العنف ضد الأطفال وتوفير الحماية لضحاياه الفعليين أو المحتملين.

التكاليف المستقبلية غير المباشرة الناجمة عن أثر العنف على الأطفال فتكون أقل وضوحاً، وإنْ كان يُحتمل أن تكون أكبر من ذلك بكثير. 

أهم التكاليف غير المباشرة في خسائر في الإنتاجية تترتب على الطريقة التي يعوق بها العنف نماء الطفل.

وفاة الطفل

وفاة الطفل تستتبع فقدان كل استثمار في نمو الطفل حتى لحظة الرحيل، فضلاً عن إيرادات الطفل المقبلة على مدى الحياة، وتترتب عليها بذلك تكاليف كبيرة تتكّبدها الأسرة والمجتمع المحلي بل المجتمع ككل.

search