السبت، 05 أكتوبر 2024

11:40 ص

"الري": إنشاء 20 محطة مياه شرب جوفية تعمل بالطاقة الشمسية

وزير الري، هاني سويلم

وزير الري، هاني سويلم

جهاد سداح

A A

أكد وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ العديد من المشروعات بدول حوض النيل لتحسين مستوى معيشة السكان وتعزيز التعاون مستقبلا، ويأتي ذلك في ضوء العلاقات الأخوية التي تربط مصر بدول القارة الأفريقي عمومًا ودول حوض النيل بشكل خاص.

وأضاف سويلم، خلال اجتماعه اليوم مع دولة جنوب السودان، أنه تم البدء في إنشاء 8 محطات مياه شرب جوفية، حيث تم الانتهاء من 3 محطات بمقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية، وبدء العمل بمحطتين بمقاطعة يورو في مارس الماضي.

وأشار إلى قرب انتهاء العمل في محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي، ومشروع لإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار بنسبة تنفيذ 68%، ويجري الإعداد لتنفيذ مشروع الحد من مخاطر الفيضان ببحر الجبل، ويجري الانتهاء من تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان.

ولفت إلى أنه تم إنهاء إنشاء 20 محطة مياه شرب جوفية تعمل بالطاقة الشمسية، وإنشاء 2 مرسى نهري لخدمة الملاحة النهرية.

كما تم تأهيل 3 محطات قياس للمناسيب والتصرفات، وإنشاء 2 محطة قياس جديدة على بحر الجبل مزودة بمحطة مياه شرب لخدمة المواطنين في منجلا ونيمولي، وإنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا، ومحطة رفع طلمبات بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال.

وخلال الاجتماع تم استعراض موقف العمل في عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر في دولة جنوب السودان مثل محطات مياه الشرب - سدود حصاد مياه الأمطار - تطوير محطات القياس - إنشاء المراسي النهرية - أعمال تطهيرات الحشائش بالمجاري المائية وغيرها من حيث نسب الإنجاز المحققة في كل مشروع، ووضع برنامج زمني مقترح لافتتاح هذه المشروعات وتدشين عدد من المشروعات الجديدة التي سيتم البدء بها قريبًا.

search