السبت، 06 يوليو 2024

07:14 م

"الري": تجهيز مركز للتنبؤ بالفيضان في جنوب السودان

وزير الري، هاني سويلم

وزير الري، هاني سويلم

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، أنه جارٍ الانتهاء من تجهيز مركز للتنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان.

وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم، عقب اجتماع عقده وزير الري لمتابعة مشروعات التعاون الثنائي مع جنوب السودان، أنه جارٍ كذلك الإعداد لتنفيذ مشروع الحد من مخاطر الفيضان ببحر الجبل.

وأضاف البيان أن العمل في محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي أوشك على الانتهاء، فيما انتهى 68% من مشروع لإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار.

ولفت إلى الانتهاء من إنشاء 20 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، ومرسيين نهريين لخدمة الملاحة النهرية، وتأهيل 3 محطات قياس للمناسيب والتصرفات، وإنشاء محطتي قياس جديدتين على بحر الجبل مزودة بمحطة مياه شرب لخدمة المواطنين في منجلا ونيمولي، ومعمل مركزي لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا، ومحطة رفع طلمبات بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال.

كما أشار إلى الانتهاء من 3 محطات شرب جوفية بمقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية، وبدء العمل في محطتين بمقاطعة يورو في مارس الماضي.

وناقش الاجتماع البرنامج الزمني المقترح لافتتاح هذه المشروعات وتدشين عدد من المشروعات الجديدة التي سيبدأ العمل بها قريبًا.

وأكد وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ العديد من المشروعات بدول حوض النيل لتحسين مستوى معيشة السكان وتعزيز التعاون مستقبلًا، ويأتي ذلك في ضوء العلاقات الأخوية التي تربط مصر بدول القارة الأفريقية عمومًا ودول حوض النيل بشكل خاص.

search