الخميس، 04 يوليو 2024

04:44 ص

المنظمة العربية لحقوق الإنسان: جمعنا أكثر من 500 شهادة جرحى في غزة

رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي

رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي

نيفين عبد الغني

A A
سفاح التجمع

أعلن رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي، أن البعثة الحقوقية المكلفة بتوثيق شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قد جمعت أكثر من 500 شهادة خلال المرحلة الأولى من عملها. 

وأكد شلبي خلال مداخلته في برنامج "اليوم" على قناة "دي إم سي"، أن هذه الشهادات تم تقديمها إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ولجنة الدعم في المحكمة الدولية، كما تم نشرها خلال مؤتمر صحفي.

المرحلة الأولى

وأوضح شلبي، أن المرحلة الأولى شملت شهري فبراير ومارس الماضيين، وشملت مناطق متعددة بمصر بما في ذلك شمال سيناء وقناة السويس والإسماعيلية والسويس، بالإضافة إلى 12 مستشفى في القاهرة والقليوبية، حيث تم تفقد أوضاع أكثر من 500 جريح فلسطيني.

وأشار شلبي إلى أن المرحلة الثانية بدأت في الشهر الحالي، وقد تم فيها تفقد 52 جريحًا في محافظات مصرية أخرى، مثل الغربية والشرقية والدقهلية ودمياط وشمال سيناء. وأكد أن المستشفيات في هذه المحافظات تقدم الرعاية اللازمة للمصابين، إلا أنه قد يتم تحويل بعض الجرحى إلى مستشفيات أخرى لتلقي الرعاية اللازمة.

وشدد شلبي على أهمية الشهادات التي تم جمعها، مشيرًا إلى أنها تكشف عن مدى الخطر الذي تعرض له المصابين وتوضح نوع الأسلحة المستخدمة، والتي تعتبر مخالفة لأحكام اتفاقيات القانون الدولي.

30 ألف مريض في قطاع غزة

وأخيرًا، أشار شلبي إلى أن هناك أكثر من 30 ألف مريض في قطاع غزة، بما في ذلك 10 آلاف مريض بالسرطان الذين لم يتلقوا العلاج منذ أكثر من 6 أشهر، معتبرًا منعهم من عبور المعابر كانت خرقًا واضحًا للبروتوكول الأمني الموقع في عام 2005، والذي يمنع خروج المزيد من الجرحى الذين في حاجة ماسة للرعاية الطبية.

search