السبت، 06 يوليو 2024

08:04 م

برلماني: خطة لجعل أسوان بوابة مصر إلى أفريقيا

حلقة نقاشية بحضور شخصيات عامة وسياسيين

حلقة نقاشية بحضور شخصيات عامة وسياسيين

محمد لطفى أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

قال أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، النائب أكمل نجاتي، إن محافظة أسوان تتمتع بمقومات اقتصادية جاذبة للاستثمار والانفتاح على السوق العالمي، موضحا أن الدولة تهدف لأن تنشئ منطقة حرة بأسوان من أجل التصدير إلى باقي الدول الإفريقية، لتكون أسوان هي بوابة المنتجات المصرية إلى إفريقيا.

وأضاف خلال حلقة نقاشية بعنوان "حلول السياسة العامة لإطلاق العنان لإمكانات السوق في صعيد مصر"، أن التكتلات الإنتاجية لها وزن نسبي مهم جداً في محافظة أسوان، موضحاً أن أهم هذه التكتلات هو النباتات الطبية والعطرية والتمور والأسماك والصناعات الحرفية واليدوية.

وأشار إلى أن محافظة أسوان لديها مقومات لتصبح مركز لوجيستي على المستوى المحلي والدولي، عن طريق شبكات النقل، وكذلك موقعها الجغرافي بسبب وقوعها على ضفاف النيل وقربها من ميناء سفاجا البحري ووجود مطارين دوليين هما مطار أسوان وأبو سمبل، بالإضافة إلى السكة الحديد، والخط الكهربائي الجديد الذي يتم إنشاؤه للربط ما بين سفاجا إلى العلمين مرورا بأسوان.

وأشاد خلال حديثة بهيئة تنمية الصعيد، لافتاً إلى أن هناك رؤية ومنجزات تتحقق على أرض الواقع يستطيع أن يشعر بها المواطن المصري في محافظات الصعيد.

وشارك في الحلقة النقاشية رئيس هيئة تنمية الصعيد اللواء شريف صالح، ووكيل لجنة السياحة والثقافة بمجلس الشيوخ النائبة سها سعيد، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البري والبحري الدكتور عمرو مصطفى، ووكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ النائب محمد السباعي، والمدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس المجلس التصديري للصناعات والحرف اليدوية.

جاء ذلك بالتعاون مع جامعة أسوان ورعاية رئيس جامعة أسوان الدكتور أيمن عثمان، في إطار برنامج "مسار" الذي أطلق عام 2018، في قلب صعيد مصر بهدف تعزيز الاقتصاد الابتكاري المحلي في محافظات الصعيد (أسوان، قنا، أسيوط) في قطاعات الأعمال الزراعية وإدارة المخلفات، والصناعات الإبداعية.

search