الخميس، 04 يوليو 2024

12:13 م

وضع سقف للدين.. نائبة تستعرض مزايا الموازنة الجديدة للدولة

ميرفت إلكسان

ميرفت إلكسان

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

تحدث ميرفت إلكسان، عضو مجلس النواب، عن موافقة البرلمان علي الموازنة الجديدة، موضحة أن موازنة هذا العام تختلف عن الأعوام السابقة.

وتابعت عضو مجلس النواب، خلال مداخلية هاتفية عبر برنامج “مع خيري” الُمذاع على فضائية "المحور"، من تقديم الإعلامي خيري رمضان، أن الموازنة الجديدة سيكون بها بعض من المميزات الجديدة، أبرزها وضع سقف للاستثمارات العامة للدولة ككل بحيث لا يتجاوز الـ ترليون جنيه، حتى يسمح للقطاع الخاص للاستثمار، ويدفع بعجلة النمو.

وضع سقف للدين العام

وتابعت ميرفت إلكسان، أنه سيكون هناك وضع سقف للدين العام، وتم تعديل قانون المالية العامة الموحد، مشيرة إلى أن الحكومة  لا تستطيع تجاوز الحد إلا بعد أخذ موافقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلسي الوزراء والنواب. 

أوضحت “إلكسان” أنه تم استحداث ما يُسمي بموازنة الحكومة العامة، والتي تضم الموازنة العامة للدولة وموازنات 59 هيئة اقتصادية.

وأكدت عضو َمجلس النواب، أن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة هي الاهتمام بالتعليم والصحة والدعم، وهو ما تؤيده الحكومة لأنها تصب في مصلحة المواطن.

تخصيص مبلغ 40 مليار جنية للمواطن

وأشارت إلى أنه تم تخصيص مبلغ 40 مليار جنيه خاص ببرنامج “تكافل وكرامة”، لتوفير دعم نقدي لـ 5 مليون أسرة تحتاج هذا الدعم.

وأوضحت “إلكسان”، أن الدولة تدعم المواطن البسيط في رغيف الخبز، وفي القرارات على نفقة الدولة، وتدعم المواطن في كل ما يهمه من أمور تدخل تحت بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، مشيرًا إلى أن التوسع في هذة الموازنة الغرض منه توفير الحماية الاجتماعية للمواطن.
 

search