الأحد، 07 يوليو 2024

03:46 ص

يكلفون الدولة 10 مليارات دولار.. ضيوف مصر حاضرون في موازنة 25/2024

تكدس اللاجئين في مصر

تكدس اللاجئين في مصر

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي اليوم، والتي خُصصت لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجديد، هجومًا حادًا على الحكومة واتهامها بالتقصير في العديد من الملفات، على رأسها ملف اللاجئين.

رغم أن الجلسة كانت مخصصة لمناقشة الموازنة العامة، إلا أن الحديث عن اللاجئين تصدر حديث أحد النواب، مستنكرًا تعامل الحكومة مع هذا الملف.

20 مليون لاجيء

عضو مجلس النواب النائب أشرف أبو الفضل، قال إن اللاجئين وخصوصًا السودانيين ملأوا مصر، مضيفًا: "20 مليون لاجئ في البلد يكلفوا البلد زيادة عن الطاقة".

الرقم الذي ذكره أبو الفضل “ 20 مليون” مختلف تماما عن أرقام واحصائيات الدولة الرسمية بشأن أعداد اللاجئين في مصر.,

أعداد اللاجئين

ومرت أعداد اللاجئين في مصر بمراحل مختلفة، وتفاقم العدد الفترة الأخيرة بعد نشوب الحروب والصراعات في بعض الدول العربية المجاورة، الأمر الذي أدى لفرار شعوبها تجاه مصر.

ووفقًا لبيانات حكومية، يوجد ما يقرب من 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، 50.4% منهم من الذكور ويمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

ويقيم 56% منهم في 5 محافظات هي "القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية ودمياط"، و60% منهم يعيشون في مصر منذ نحو 10 سنوات، و6% يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عامًا، و37% منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ضيوف مصر يكلفونها عبئًا ماليًا يصل إلى 10 مليارات دولار سنويًا، في ظل توافد الكثير منهم في الفترة الأخيرة.

إقرار الموازنة العامة للدولة

أقر مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، مشروع الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجديد.

وجاء الإقرار بعد جدل كبير داخل أروقة المجلس، بسبب رفض عدد كبير من النواب الموازنة وانتقادهم للحكومة، والتي تقدمت باستقالتها اليوم.

وشهدت الجلسة العامة حالة من الانقسام بين أعضاء النواب، بشأن موازنة 2025/2024، إذا رفض العديد منهم إقرار الموازنة، في حين أعلن آخرون الموافقة عليها.

search