السبت، 05 أكتوبر 2024

03:30 م

النعناع والموز.. هذه الأطعمة قد توقف مفعول الأدوية

أطعمة تتداخل مع تأثير الدواء

أطعمة تتداخل مع تأثير الدواء

خاطر عبادة

A A

يجب تناول بعض الأدوية على معدة فارغة، والبعض الآخر يجب ابتلاعها مع الطعام، هذه هي أنواع التعليمات الأساسية التي تحصل عليها على العبوة لضمان أن الأدوية الموصوفة تعمل كما ينبغي، مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، ولكن هل يمكن أن يكون لما تأكله وتشربه بالفعل تأثيرًا كبيرًا أيضًا؟

على سبيل المثال، من المعروف أن الحمضيات، وخاصة الجريب فروت، تعطل امتصاص ما لا يقل عن 85 دواء مختلفا، من الستاتينات إلى مضادات الاكتئاب.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أفاد محللون اليوم بأن مشكلة الحمضيات تكمن في أنها تحتوي على مركبات تسمى الفورانوكومارين، والتي يمكن أن تتداخل مع إنزيم في الجسم يكسر هذه الأدوية، مما قد يؤدي إلى مستويات عالية بشكل خطير في مجرى الدم.

الحمضيات

الأدوية المتضررة: ما لا يقل عن 85 دواءً مختلفًا — بما في ذلك الميدازولام (البنزوديازيبين، المستخدم كمخدر)؛ سيرترالين (مضاد للاكتئاب) ؛ الستاتينات (بما في ذلك سيمفاستاتين وأتورفاستاتين، التي تخفض نسبة الكوليسترول). سيلدينافيل (لضعف الانتصاب) وحاصرات قنوات الكالسيوم (لارتفاع ضغط الدم).

ماذا يحدث: يقول إيدان جوجينز: يتم استقلاب العديد من الأدوية في الأمعاء والكبد بواسطة إنزيم يسمى CYP3A4، والذي يقلل عادة من كمية الدواء التي تدخل مجرى الدم.

وتحتوي ثمار الحمضيات على مركبات تسمى الفورانوكومارين التي تمنع CYP3A4 من القيام بعملها - وهي أكثر تركيزًا في العصير من الفاكهة لأن كوب العصير يحتوي على كمية أكبر من الفاكهة.

ونتيجة لذلك، يتم امتصاص المزيد من الدواء، مما يجعله أقوى من المقصود.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل تلف العضلات الشديد بسبب الستاتينات، القساح (الانتصاب المفرط طويل الأمد) للسيلدينافيل. الصداع، والدوخة، والتعب، وضعف النوم مع سيرترالين. التخدير المفرط للميدازولام. والانخفاض المفرط في ضغط الدم، وارتفاع معدل ضربات القلب، والدوخة، والتعب، وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لأولئك الذين يتناولون حاصرات قنوات الكالسيوم.

بعض الأدوية - الميدازولام، والسيرترالين، والستاتينات (بصرف النظر عن الدواء الأحدث، كريستور، الذي يتم استقلابه بشكل مختلف) والسيلدينافيل - تتأثر بشكل كبير بهذا التفاعل لدرجة أنه يوقف عمل CYP3A4 تمامًا ويحتاج الجسم إلى إنتاج إمدادات جديدة. ، والتي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 72 ساعة.

إذا كنت تتناول هذه الأدوية، فقد يكون من الأفضل لك تجنب هذه الفواكه والعصائر، ولكن تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أولاً.

الألبان 

تناول الجبن والحليب والزبادي إلى جانب المضادات الحيوية قد يقلل من امتصاصها، لذا يجب تناول الوجبات التي تحتوي على الألبان قبل ساعتين على الأقل من تناولها.

الأدوية المتضررة: المضادات الحيوية.

ماذا يحدث: منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن يمكن أن تقلل من امتصاص المضادات الحيوية الشائعة المستخدمة لعلاج العديد من أنواع العدوى، وخاصة التتراسيكلين (مثل الدوكسيسيكلين) والفلوروكينولونات (مثل السيبروفلوكساسين).

ويعتقد أن هذه ترتبط بالكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، وتشكل مادة لا يستطيع الجسم امتصاصها، مما يقلل من كمية المضادات الحيوية المتاحة.

نصيحة: يقترح تناول وجباتك قبل ساعتين على الأقل من تناول المضادات الحيوية في هذه الفئات لتجنب هذا التفاعل. 

اللحوم المصنعة 

يمكن أن تتفاعل اللحوم المصنعة مع بعض مضادات الاكتئاب القديمة، مما يسبب ارتفاع مستويات الحمض الأميني تيرامين، مما قد يؤدي إلى الصداع وعدم وضوح الرؤية وحتى نزيف في الدماغ.

الأدوية المتضررة: مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين.

تعمل أدوية MAOI عن طريق تقليل نشاط الإنزيم الرئيسي (أكسيداز أحادي الأمين)، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد على الشعور بالسعادة، بما في ذلك النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين.

لكن هذا الإنزيم يساعد أيضًا في التحكم في مستويات الحمض الأميني تيرامين، الموجود في الأطعمة المخمرة، والسلامي، والجبن الناضج، والرنجة المخللة، والبوفريل، والمارميت - أو اللحوم المماثلة أو خلاصة الخميرة - بالإضافة إلى بعض أنواع البيرة أو البيرة أو النبيذ.

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس والفاصوليا والبقول يمكن أن تجعل أدوية الغدة الدرقية أقل فعالية

الأدوية المتضررة: دواء الغدة الدرقية ليفوثيروكسين.

ماذا يحدث: غالبًا ما يوصف للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية (عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، هرمون الغدة الدرقية) ليفوثيروكسين.

ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف — مثل العدس والفاصوليا والبقوليات والبقوليات والفواكه والخضروات الطازجة — يمكن أن يجعل الليفوثيروكسين أقل فعالية.

نصيحة: يقترح تناول الليفوثيروكسين على معدة فارغة – وقبل 60 دقيقة على الأقل من تناول الوجبة.

الموز

بالنسبة لأولئك الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل الموز، يمكن أن يؤدي إلى الضعف والتعب وعدم انتظام ضربات القلب.

الأدوية المتضررة:  أدوية ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، المعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) (مثل ليزينوبريل وراميبريل) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs، مثل اللوسارتان وكانديسارتان).

ماذا يحدث: قال البروفيسور ماكسويل: تميل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين إلى تفضيل الاحتفاظ بالبوتاسيوم في الكلى.

وفي حين أن معظم الناس يتكيفون مع هذا دون مشكلة، يجد البعض أن مستويات البوتاسيوم لديهم ترتفع - وخاصة كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

بالنسبة لهذه المجموعة، فإن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل الموز أو بدائل الملح، يمكن أن يرفع هذه المستويات بشكل مفرط، مما يؤدي إلى الضعف والتعب وعدم انتظام ضربات القلب.

الحبوب

يجب تناول الحبوب قبل ساعتين على الأقل من تناول بعض المضادات الحيوية لوقف الحديد والزنك والمغنيسيوم المضاف الذي يقلل من امتصاص الأدوية.

الأدوية المتضررة: المضادات الحيوية.

ماذا يحدث: يمكن للحديد والزنك والمغنيسيوم، والتي يتم إضافتها عادة إلى الأطعمة مثل حبوب الإفطار، أن تقلل من امتصاص بعض المضادات الحيوية: التتراسيكلين والفلوروكينولونات.

النعناع

يحتوي النعناع الخالي من السكر على مادة السوربيتول المُحلية، والتي يمكن أن تسبب الإسهال وتوقف تأثير حبوب منع الحمل الصغيرة عن العمل.

الأدوية المتضررة: حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط (المعروفة أيضًا باسم الحبة الصغيرة)، مثل نوريثيستيرون وليفونورجيستريل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search