الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:34 م

للحجاج.. تناول البطيخ والخيار يحمي من الجفاف

أطعمة مفيدة بالحج

أطعمة مفيدة بالحج

مريم جاد

A A

قالت أسماء الهوارى، أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك بعض الأطعمة الغذائية المفيدة والخاصة للحجاج تمدهم بالنشاط لأداء مناسك الحج، إذ أنّ طبيعة أداء مناسك الحج تجعله أكثر عرضة للإصابة بالإرهاق، والجفاف وغيره، ويمكن للغذاء حمايته منها وإمداد جسمه بالطاقة.

أطعمة مفيدة بالحج                                                        

أضافت "الهوارى" خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج" 8 الصبح" المذاع عبر شاشة “دي إم سي”، أنه يفضل شرب كميات وافرة من الماء من 8-10 كؤوس يوميًا، بالإضافة إلى شرب العصائر الطبيعية للوقاية من الجفاف، وتناول الفواكه والخضار الغنية بالماء، مثل الخيار، والبطيخ، والبرتقال، فالحجاج معرضون للإصابة بالجفاف بسبب الجو الحار والتعرق.                                                                    

نصحت بتناول الطعام الطازج مع الإكثار من الخضار والفواكه، ومحاولة تجنب الأطعمة المعلبة، وأيضا الكميات الكافية والمتوازنة من الطعام، مع عدم الإكثار منه إلى حد التخمة، وتفضيل الأطعمة المطهوة إما بطريقة الشوي أو السلق وتجنب المقلية، والتركيز على تلك الغنية بالفيتامينات والبروتين، مثل التمر، والمكسرات النية، والحبوب الكاملة.

أوضحت أنه يجب تجنب الأطعمة غير الصحية والتي تحوي نسب عالية من السكر كالحلويات والمشروبات الغازية، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز للمساعدة في التخفيف من التشنجات العضلية.

                                                                         

قدمت بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب التسمم خلال الحج وهى؛ "عدم ترك الطعام مكشوفا، غسل الفواكه والخضار جيدًا بالماء قبل تناولها، استخدام المياه المعدنية عند طبخ الطعام، وعدم طبخ كميات كبيرة حتى لا تتعرض للتلف ونمو البكتريا".

search