الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:32 ص

مصر تحصل على "منصب" رفيع يسهل إنفاذ الأسماك إلى أوروبا

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- السيد القصير

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- السيد القصير

جهاد سداح

A A

انتخبت مصر لرئاسة مكتب اللجنة الاستشارية العلمية للهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط والبحر الأسود للدورة الثالثة على التوالي.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، في بيان له اليوم، إن انتخاب مصر لهذا المنصب الرفيع يسهم في نفاذ إنتاجها من الأسماك إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، بعد تطبيق منظومة الاستثمار المسئول في تربية الأحياء المائية وتتبع المنتج من الأسماك منذ زراعته وحتى الحصاد وتطبيق منظومة الأمان الحيوي في المزارع السمكية؛ وتكويد هذه المزارع للحصول على شهادات الجودة.

أكد القصير أن الدولة المصرية لديها كفاءات في هذا المجال حققت طفرة كبيرة في مجال تنمية المصايد والبحيرات والثروة السمكية وبناء القدرات.

يقول إن الأمر استكمال لما بدأته مصر مع الدول الأعضاء في تطوير منظومة تربية الأحياء المائية بالتعاون مع الهيئة العامة لمصايد الأسماك لدول حوض البحر المتوسط والبحر الأسود “GFCM”، وينعكس بدوره على زيادة جودة الأسماك المنتجة من الاستزراع السمكي وتداولها بصورة أمنة بين المواطنين؛ وتصدير فائض الإنتاج إلى الخارج لجلب العملة الأجنبية. 

ومن جهته، قال المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكي، اللواء الحسيني فرحات، إنه انتخب مرشح مصر الدكتور محمد السيد العربي، مدير وحدة الدعم الفني بالجهاز؛ ومدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في “MADE II”، لمنصب النائب الأول لرئيس المكتب العلمي الاستشاري “CAQ” للهيئة العامة لمصايد الأسماك لدول حوض البحر المتوسط “GFCM” التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة FAO للمرة الثالثة على التوالي.

search