السبت، 05 أكتوبر 2024

11:43 ص

"البترول" تعلن عودة ضخ الغاز لمصانع الأسمدة

أبو قير للأسمدة

أبو قير للأسمدة

ولاء عدلان

A A

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس، عودة ضخ إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة. 

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إنها بدأت اعتبارًا من اليوم الضخ التدريجي لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة، عقب الانتهاء من الخفض المؤقت للإمدادت الذي جرى تطبيقه أمس من أجل الحفاظ علي كفاءة التشغيل للشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وقالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية في بيان أرسلته إلى البورصة المصرية، إنه اعتبار من ظهر اليوم ستقوم بإعادة تشغيل مصانعها بشكل تدريجي بعد انتظام ضغط الغاز في الشبكة الإقليمية وذلك بالتنسيق مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو). 

وأشارت إلى أنها أوقفت مصانعها أمس، تزامنا مع إجراءات للصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، وزيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ما أدى لتذبذب الضغوط في الشبكة.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الحالي موجة من ارتفاع درجات الحراراة الأمر الذي أدى إلى زيادة الحد الأقصى للأحمال الكهربائية ودفع وزارة الكهرباء الثلاثاء الماضي إلى زيادة ساعة إضافية إلى خطة خفض الأحمال، فيما اتجهت وزارة البترول لخفض إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة، كثيفة الاستهلاك، بهدف توجيه حصتها من الغاز لمحطات توليد الكهرباء، وهو الأمر الذي أكدت في بيان لها أمس أنه كان خطوة مؤقتة فقط لتزامن ارتفاع الأحمال الكهربائية مع صيانة وقائية لشبكات الغاز الإقليمية.

وهوت أسهم قطاع الأسمدة والبتروكيماويات خلال جلسة البورصة أمس، متأثرة بإعلان بعض الشركات تأثرها بقرار خفض الإمدادات وتوقف مصانعها عن العمل، وأبرز هذه الشركات شركة أبو قير التي تراجع سهمها بنحو 5% كما تراجع سهم سيدي كرير للبتروكيماويات بـ4.8%. 

search