الأحد، 07 يوليو 2024

03:08 ص

جودة عبد الخالق: الحكومة لم تخطر الحوار الوطني بفكرتها "السلبية جدا"

الدكتور جودة عبدالخالق

الدكتور جودة عبدالخالق

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

علق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ووزير التموين والتضامن الاجتماعي الأسبق، الدكتور جودة عبد الخالق، على توجه الدولة لتحويل الدعم من سلعي لنقدي، بعدما طالب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، من الحوار الوطني بوضع خطة ممنهجة لذلك.

فكرة سلبية

وقال "عبد الخالق" في تصريح إلى "تليجراف مصر"، إن الحكومة حتى الآن لم تطلب من الحوار الوطني التدخل والبت في مقترح تحويل الدعم من سلعي لنقدي، لافتا إلى أن توجيهات "مدبولي" كانت منذ 28 مايو الماضي، وحتى الآن لم يتم الاستعانة بالحوار الوطني في هذا الأمر.

أكد أن فكرة تحويل الدعم من سلعي إلى نقدي “سلبية جدا” لعدة مبررات، وهي أن الحكومة عاجزة عن السيطرة على أسعار السلع، مضيفا أن تحويل الدعم سيزيد من الأعباء الملقاة على كاهل المواطن، لافتا إلى أن التعجل في اتخاذ القرارات التي تمس المواطن دون دراسة كافية، يؤدي إلى مشاكل أكثر.

مفاجأة للحوار الوطني

انتقد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني قرار رفع سعر الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا، موضحا أن المتحدث باسم مجلس الوزراء صرح من قبل بأنه سيتم اتخاذ رأي الحوار الوطني في القرار، وهو ما لم يحدث على الإطلاق، فالحوار الوطني تفاجئ به مثل المواطنين.

وفي يوم 28 مايو الماضي، أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي جمع بينه وبين وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، عن دعوة الحوار الوطني إلى مناقشة خطوة تحول الدعم العيني للسلع التموينية إلى نقدي، وذلك بهدف تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

search