السبت، 05 أكتوبر 2024

10:44 ص

البورصة تطوي الأسبوع بتقليص الخسائر.. ولا أصداء لانقطاع الكهرباء

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

قلّصت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات جلسة اليوم، خسائرها ليحافظ مؤشرها الرئيس (إيجي إكس 30) على مستوى الـ26400 نقطة، بعد أن تراجع أمس بأكثر من 1%. 

وأوضح خبير الأسواق المالية، حسام عيد، أن السوق تمكنت اليوم من تقليص خسائرها على نحو ملحوظ، ولم تتأثر التعاملات طوال عمر الجلسة، بالأنباء التي جرى تداولها صباح اليوم بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن مباني القرية الذكية بما فيما مبنى البورصة وهيئة الرقابة المالية، مشيرًا إلى أن إدارة البورصة لم تصدر أي بيانات بهذا الشأن كما أن التعاملات سارت بشكل طبيعي. 

يشار إلى أن عدة مناطق في أكتوبر التي تقع في نطاقها القرية الذكية تعرضت صباحًا لانقطاع التيار الكهربائي، خارج ساعات تخفيف الأحمال المعلنة من قبل الحكومة، وأفاد بيان أصدرته وزارة الكهرباء بأنها خلال إجراء صيانة للدائرة رقم 1 وادي النطرون / الشيخ زايد في تمام الساعة 08:42 صباح اليوم، فصلت الدائرة رقم 2 وادي النطرون / الشيخ زايد، ما تسبب في انقطاع الكهرباء عن بعض مناطق أكتوبر والشيخ زايد وعلى الفور تم استكمال توصيل الدائرة وإعادة الأحمال تدريجيًا، وبحسب البيان تراوح زمن قطع الكهرباء بين 13 دقيقة و48 دقيقة.

خسائر طفيفة 

وتراجع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (إيجي إكس 30) في ختام أخر جلسات الأسبوع بقرابة 0.8% إلى مستوى 26428.7 نقطة، فيما هبط مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.7% و0.6% على التوالي، وسط تداولات متواضعة بقرابة ملياري جنيه.
وتراجعت القيمة السوقية للأسهم بنحو 6 مليارات جنيه لتغلق عند 1.78 تريليون جنيه، وذلك بعد أن خسرت الأسهم أمس أكثر من 25 مليار جنيه بضغط من تراجع جماعي لأسهم قطاع الأسمدة على خلفية إعلان الشركات توقف مصانعها على العمل نتيجة لخفض وزارة البترول إمدادات الغاز إليها نتيجة لأعمال صيانة وقائية في الشبكة الإقليمية للإمدادات. 

وبحسب حسام عيد، فإن أسهم قطاع الأسمدة تمكنت من تقليص خسائرها في آخر جلسات الأسبوع مع إعلان الشركات استئناف العمل بمصانعها تزامنا مع عودة ضخ إمدادات الغاز إليها اعتبارا من صباح اليوم، مشيرا إلى أن تراجع البورصة خلال جلسات الأسبوع الحالي يعود في جزء كبير منه إلى ميل المستثمرين لإغلاق مراكزهم المالية قبل إجازة عيد الأضحى. 

وأعلنت وزارة البترول أنها بدأت اعتبارًا من اليوم الضخ التدريجي لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة، عقب الانتهاء من الخفض المؤقت للإمدادت الذي جرى تطبيقه أمس من أجل الحفاظ علي كفاءة التشغيل للشبكة القومية للغازات الطبيعية تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وحاجة الوزارة لتوجيه إمدادات إضافية من الغاز لمحطات الكهرباء.

search