السبت، 05 أكتوبر 2024

06:23 م

سحب بدون بطاقة.. خدمات جديدة على "إنستاباي" (تفاصيل)

تطبيق إنستا باي

تطبيق إنستا باي

ولاء عدلان

A A

يخطط البنك المركزي المصري، لإضافة مجموعة من الخدمات الجديدة لشبكة المدفوعات اللحظية “إنستاباي”، خلال الفترة المقبلة. 

وقال البنك المركزي في بيان أمس، إنه يعمل حاليا على إضافة عدد من الخدمات الجديدة لشبكة “إنستاباي” خلال العام الحالي، موضحا أن هذه الخدمات تشمل على سبيل المثال لا الحصر، السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بدون بطاقة وكذلك خدمة الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية للتجار أو تطبيقات الهاتف المحمول الإلكترونية. 

وتأتي هذه الخطوة من المركزي ضمن استراتيجيته المتكاملة للتحول الرقمي بالقطاع المصرفي والمالي، التي تستهدف بناء أنظمة دفع متطورة للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد. 

QR Code وPayment Link

مطلع الشهر الحالي، أطلق تطبيق "إنستاباي" ميزتين جديدتين للسماح للمستخدمين بتحويل أموالهم لحظيا باستخدام تقنيات رمز الاستجابة السريعة "QR Code" ورابط الدفع "Payment Link".

وتشمل الخطوات التي يجب على مستخدم اتباعها لتحويل الأموال عبر “QR Code”، فتح التطبيق واختيار “إرسال أموال” ثم تحديد المبلغ المُراد إرساله وإدخال اسم المُستقبل أو مسح "QR Code" الخاص به، من خلال كاميرا الهاتف، ولذلك لا بد من من تواجد المرسل والمحول إليه في نفس المكان، وبعد هذه الخطوة ستكون الأموال قد أُرسلت بالفعل إلى حساب المحول إليه. 

وفي حالة تحويل الأموال عبر “Payment Link” سيكون على المستخدم فتح التطبيق واختيار خدمة  "إرسال أموال".

ثم يقوم بتحديد المبلغ المُراد إرساله ويُنشئ “Payment Link” ويختار  طريقة للتواصل مع المحول إليه سواء عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو أي من تطبيقات التواصل الاجتماعي، وذلك كبديل عن مشاركة عنوان الدفع أو القيام بإدخال بيانات التحويل بصورة يدوية، ولذلك لا يتطلب تواجد المستقبل والمرسل في نفس المكان، وبعد هذه الخطوة سيكون على المحول إليه النقر على خدمة "Payment Link" لديه لاستلام الأموال. 

حدود السحب

وفي وقت سابق، توقع مصدر مصرفي، أن يتجه البنك المركزي خلال الفترة المقبلة لزيادة حدود التحويلات عبر تطبيق “إنستاباي”، وذلك عقب رفع حدود السحب اليومي في البنوك العاملة في الدولة.

ورجح  في تصريح لـ"تليجراف مصر" رفع حدود التحويلات عبر إنستاباي إلى 100 ألف جنيه للعملية الواحدة وذلك بعد رفعها في مارس 2023 إلى 70 ألف جنيه من مستوى 50 ألف جنيه، كما توقع رفع الحد الأقصى لقيمة المعاملات اليومية عبر التطبيق إلى 150 ألف جنيه من مستواه الحالي البالغ 120 ألف جنيه، وكذلك رجح أن يرفع المركزي الحد الأقصى الشهري لمعاملات إنستاباي إلى 800 ألف جنيه من 400 ألف حاليًا.

وبلغ حجم المعاملات المنفذة من “إنستاباي” وقنوات البنك المركزي الإلكترونية، خلال العام الماضي، قرابة 404 مليون معاملة بقيمة 815 مليار جنيه، مع تجاوز عدد مستخدمي الخدمة حاجز الـ 6.5 مليون عميل.
 

search