الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

هل قطرة العين تفطر؟.. دار الإفتاء تجيب

قطرة العين

قطرة العين

العديد من الأسئلة تدور في أذهان المسلمون، وأغلبها المتعلقة بالصيام والذكر والتقرب إلى الله عز وجل، بالتزامن مع بدء أول أيام شهر ذي الحجة، ومن ضمن تلك الأسئلة، هي هل قطرة العين تفطر؟.

هل قطرة العين تفطر؟

وإجابة على سؤال هل قطرة العين تفطر، فكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت الحكم الشرعي لوضع المسلم القطرة أثناء الصيام عبر موقعها الرسمي.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن وضع الصائم للقطرة في العين أثناء الصيام لا يفطر ولا يفسد الصيام، سواء وصلت القطرة إلى الحلق أو لا، مشيرةً إلى أن ليس كل ما يدخل إلى الجسم أثناء الصيام يعد مفطرًا ومن ضمنها قطرة العين.

وأضافت الدار في منشور آخر لها عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أن مذهبي الأحناف والشافعية ذهبوا إلى عدم فساد الصوم إذا وضعت القطرة داخل العين أثناء الصيام، واستشهدوا بقول الله عز وجل: “يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ” [البقرة: 581].

كما استشهدوا في ذلك أيضا بقوله الرسول صلى الله عليه وسلم: “يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا”.

هل قطرة الأنف تفطر؟

أما عن سؤال البعض أيضا فيما يخص الصيام واستخدام بعض الأشياء، فإجابة عن هل قطرة الأنف تفطر، فأجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على سؤال أحد الأشخاص، مؤكدةً أن وصول القطرة إلى الحلق يفسد صوم هذا اليوم ويجب القضاء.

منشور دار الإفتاء المصرية 

أما عن الحكم الشرعي لاستخدام قطرة الأنف أثناء الصيام، فقالت دار الإفتاء عبر صفحتها على “فيسبوك"، إن استعمال الصائم لقطرة الأنف أو الأذن من ضمن الأحكام المختلف عليها، مؤكدةً أنه إذا كانت طبلة الأذن سلمية فلا يمر منها القطرة فالصوم صحيح.

وأضافت، أنه الحكم الشرعي في ذلك يكون فالحكم إذا وصل الدواء للحلق أم لا، متابعة، أنه إذا وصلت النقط إلى الحلق فهي مفسدة للصوم، أما إذا لم تتجاوز الخيشوم فلا قضاء في الصوم. 

search