الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:36 ص

دعاء أول جمعة من شهر ذي الحجة.. اللهم ارزقنا من فضلك وكرمك

أول جمعة من شهر ذي الحجة

أول جمعة من شهر ذي الحجة

أعلنت دار الإفتاء المصرية، بدء شهر ذي الحجة، فيعتبر اليوم هو أول أيام الشهر الكريم، لذا يبحث عدد كبير من المسلمين عن دعاء أول جمعة من شهر ذي الحجة.

دعاء أول جمعة من شهر ذي الحجة

ويفضل المسلمون ترديد دعاء أول جمعة من شهر ذي الحجة، كونه يجتمع فيه ثواب الدعاء في يوم الجمعة وهو من أفضل أيام الأسبوع وكذلك ثواب شهر ذو الحجة، فقط قال الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل هذا الشهر: "ما من أيام العمل الصالح فيهن، -وفي رواية البخاري: فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، وفي رواية الترمذي: "من هذه الأيام العشر"، فحددها، قالوا: "يا رسول الله، ولا الجهاد؟! قال: ولا الجهاد، رغم أن أفضل الأعمال عند الله عز وجل الجهاد في سبيله عز وجل".

ويفضل ترديد عدد من الأدعية في ساعات الاستجابة على مدار اليوم الجمعة، ومن ضمنها الوقت ما بين صلاة العصر والمغرب، والأدعية كالآتي:

-اللهم يا من أقسمت بهذه العشر المباركة من ذي الحجة اجعل أول جمعة فيها تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفرانًا لكل ذنب وهداية لكل عبد ورزقًا لكل محتاج وشفاءً لكل مريض ورحمة لكل ميت الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ، الله أكبر، ولله الحمد.

-اللهُّم بلِغنا تمام عشر ذى الحجة وصيام يوم عرفة واجعل بلوغنا للعشر من ذي الحجة بلوغًا حسنًا يرضيك عنا واجعل لنا فيها نصيبًا من الرحمة والمغفرة واستجابة لكل دعاء  يارب.

-اللهم في أول جمعة من شهر ذي الحجة اللهم لا تخرجنا من هذه العشر إلا وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورضيت عنا واستجبت دعاىنا وكتبت لنا الجنة.

-في أول جمعة من ذي الحجة ،اللهم اجعل لنا في عشرة دعاء لا يرد وإرزقنا رزقا لا يعد و افتح لنا بابا إلى الجنة لا يسد، اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، اللهم اجبر خواطرنا بلطفك ورحمتك يا أكرم الأكرمين.

-اللهم لا تخرجنا من العشر إلاوقد عفوت عنا وغفرت لنا وكتبت لنا الجنة وحرمتنا من النار وأفرحتنا بخبر جميل.

-اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين واشرح صدورنا واجعل هذه الجمعة استجابة لكل دعاء.

أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذى الحجة؟

ويتساءل المسلمون عن أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذى الحجة، فيفضل ترديد الدعاء الآتي: “يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، أسألك اللهمّ بأسمائك الحسنى، أن تغفر لي ذنوبي، وتنقّني من الخطايا، وأن تكتبني من المعتقين من النّيران يوم الحساب، اللهمّ إنّي أسألك أن تعفو عنّي، أسألك أن ترضى عنّي، وأسألك أن ترزقني من فضلك وكرمك، وتغنني بكلّ حلال ٍوطيّب، آمين”.

-اللهم في العشر الأوائل بدل أقدارنا إلى أجملها، فإنك القادر الذي لا يعجزه شيء.

-اللهم تقبل منا صالح الأعمال في تلك الأيام المباركة، واعفو عنا واغفر لنا.

-اللهم يا من أقسمت بهذه الليال العشر، ارحمنا يوم الحشر، واصرف عنا كل شر، واجعل لنا من كل عسر يسر.

search