السبت، 05 أكتوبر 2024

03:31 م

أصّاب جنود إسرائيل.. ما سر الفطر القاتل؟

جنود جيش الاحتلال

جنود جيش الاحتلال

محمد خيري

A A

لا يزال الغموض مُسيطرًا حول تفاصيل مصرع وإصابة جنود من جيش الاحتلال الإسرئيلي، العائدون من ساحات القتال في قطاع غزة، بسبب إصابتهم بفطريات قاتلة.

الفطريات تسببت في مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين “حالتهم خطرة” بغرف الرعاية المركزة بالمستشفيات، وتبحث بعض المؤسسات الصحية والبحثية في إسرائيل، عن طبيعة تلك الإصابات التي أودت مؤخرًا بحياة جندي بعد تلقيه العلاج في مستشفى “أسوتا أشدود” خلال الأيام الماضية.

مقاومة إلهية

 

وحتى وقتنا الحالي، لا يزال هناك عدد من الجنود المصابين في غرف الرعاية ينتظرون نفس المصير، مع فشل مستشفيات الاحتلال في تقديم العلاج اللازم للمرض الغامض، وهو ما دعا متابعون لمُجريات الصراع في قطاع غزة لاعتبار ذلك المرض أحد "جنود الله" في مواجهة إسرائيل.

جنود جيش الاحتلال 

ماذا تقول إسرائيل؟

 

مراكز بحثية في إسرائيل فسرت تلك الحالة، بأنها عبارة عن التهابات فطرية تتطور إلى مرحلة متقدمة أخرى هي "الإصابة بالعفن" الناتج عن التلوث، غير أن تلك المراكز البحثية أكدت أن منظر ذلك "العفن" لم يعتاد الباحثين على رؤيته من قبل سواء في الحالات المرضية العادية، أو حتى العائدون من ميادين القتال في مرات سابقة.

وكشفت تقارير طبية نشرتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن تلك الفطريات قد تكون إحدى التطورات الناتجة عن الإصابة بعدوى نتيجة تلوث التربة في قطاع غزة بمياه الصرف الصحي المختلطة بمخلفات القصف الإسرائيلي على مناطق القطاع.

ذلك الأمر تسبب في تطور لافت للبكتيريا والفطريات الضارة التي تُصيب جنود الاحتلال، وحدوث مضاعفات على مستوى أعلى نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، بسبب الانشغال الدائم في المعارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

جنود جيش الاحتلال المصابين 

مقاومة العقاقير

وتكمن الأزمة في "الفطر الغامض" الذي أصاب جنود جيش الاحتلال على وجه التحديد، في أنه مقاوم لكل العقاقير التي تلقاها المريض قبل وفاته، فضلًا عن سرعة وتيرة حدود مضاعفات للمصاب.

الجندي الإسرائيلي المتوفى جراء إصابته بـ"الفطر القاتل"، كان مُصابًا بجروح خطيرة في الأطراف، وتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة له، إلا أنها لم تسهم في الحد من إصابة المريض بمضاعفات تسببت في وفاته.

 وهو ما دعا الجمعية الإسرائيلية للأمراض المُعدية للإعلان عن البدء في مناقشات صريحة مع علماء الأوبئة في وزارة الصحة التابعة لسلطات الاحتلال، بشأن ضرورة مواجهة ذلك "الفطر القاتل"، الذي لم تحدد كل المؤسسات الصحية والمراكز البحثية الإسرائيلية طبيعته حتى كتابة تلك السطور، كما غابت أيضًا تقارير منظمة الصحة العالمية عن تحديد ملامح ذلك الفطر.

هاني الناظر 

 

وفي هذا الإطار، قال أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث الأسبق، الدكتور هاني الناظر، إن هناك بالفعل نوعين من الفطريات القاتلة التي تسبب الوفاة بمجرد إصابة المريض بها، وهي "الفطر الأسود" و"فطر كانديدا أوريس”، ومن المُرجّح إصابة الجنود الإسرائيليين بإحداهم.

الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية

وأضاف الناظر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أنه يجب على منظمة الصحة العالمية الإعلان فورًا عن تفاصيل الإصابات، خاصةً لوصول الأمر إلى الوفاة.

الفطر الأسود 

 

وفيما يخص الفطر الأسود، فقد شاع الحديث حوله خلال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي اعتبره متخصصون أحد أبرز مضاعفات الإصابة بـ"كوفيد – 19"، بعد إعلان الهند تسجيل إصابات به للمتعافين من الإصابة بفيروس كورونا، إذ يسمى أيضًا بـ"الفطر العفني"، ويؤثر على الجيوب الأنفية للمريض وكذلك على الرئتين والمخ، ويهدد حياة المريض.

فطر كانديدا أوريس

 

أما فطر كانديدا أوريس، تتشابه أعراضه، مع الأعراض التي ظهرت على المصابين من جنود جيش الاحتلال، فقد أثبتت الأبحاث أنه يؤثر على مجرى الدم والجهاز العصبي للمريض، كما يُعد أحد أبرز الفطريات التي تقاوم العقاقير على اختلافها والمضادات الحيوية، وهو الفطر الذي سبق أن تفشى في عدة ولايات أمريكية عام 2020، وتسبب في وقوع وفيات يُقدر عددهم بالآلاف.

فطر كانديدا أوريس

"كانديدا أوريس" هو أحد الفطريات القاتلة – بحسب ما أكد الناظر- والذي يتراوح معدل الوفيات من المصابين بهذا الفطر من 30 حتى 53 %.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search