السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

ماكدونالدز تتحرك قضائيا ضد "تشهير المقاطعين"

ترفض ماكدونالز التشهير بالعلامة الغذائية الشهيرة

ترفض ماكدونالز التشهير بالعلامة الغذائية الشهيرة

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

رفعت سلسلة المطاعم الشهيرة "ماكدونالدز" دعوة قضائية في ماليزيا ضد حركة تروّج لمقاطعة منتجاتها، نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقالت "ماكدونالدز" في دعوتها ضد الحركة، بأنها تروّج لتصريحات كاذبة وتشهيرية مما أدى للتضرر بأعمال السلسة الشهيرة في ماليزيا، مطالبة بتعويضات مُقدرة بنحو 1.31 مليون دولار.


كيف بدأت الواقعة؟


قالت "ماكدونالدز" إن الشركة الحاصلة على ترخيص "ماكدونالدز" في البلاد لن تقف صامتة أمام حملات المقاطعة، بل رفعت دعوة قضائية، والتي قالت إن الحركة حرضت الجمهور على المقاطعة ما أدى إلى خسائر في أرباحها وتقليل عدد العاملين بها.


الدعوة لحماية حقوقها


"ماكدونالدز" في ماليزيا قالت إن الدعوة تحافظ على حقوقها ومصالحها، وأنها ترفض التشهير بالعلامة الغذائية الشهيرة والمُتخصصة في الوجبات السريعة.
ويقول الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إن العلامات التجارية تكتسب قوتها من الجمهور، وعندما يعزف الجمهور عن تلك العلامات فإنه يترتب على ذلك أن هناك الكثير من الشركات التي تتنازل عن تلك العلامة أو تسعى إلى علامات أخرى محلية.
ويوضح الخبير الاقتصادي لـ"تليجراف مصر" أن استمرار مقاطعة العلامات التجارية يضرها اقتصاديا، والتي ربما تنتهي بالقضاء على بعض العلامات التجارية وخروجها من الأسواق، مشيرا إلى تأثر الكثير من العلامات التجارية بسبب المقاطعات.

مقطعة "ماكدونالدز


حملات المقاطعة عالميًا


بدأت حملات المقاطعة في الدول العربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فظهرت الكثير من الحملات التي تدعو إلى مقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، بل وامتدت حملات المقاطعة لخارج الوطن العربي، فوصلت إلى عدد من الدول الأوروبية، أبرزها تركيا.
وعلق الخبير الاقتصادي على هذا الأمر، وهو أنه في حالة ضمان المنتجين لتلك العلامات استمرار مقاطعة الجمهور لمنتجاتهم التجارية لسنوات، فإنهم سيقومون بالتنازل عن العلامة التجارية، ولكن في حالة عودة الجمهور واستخدام تلك المنتجات مرة أخرى، فإن الشركات ستتحمل الخسارة تلك الفترة.


حملات المقاطعة في مصر


ظهرت حملات المقاطعة في مصر لعدد من العلامات والسلاسل التجارية، أبرزهم شركات المياه الغازية "بيبسي – كوكاكولا" وسلاسل الوجبات السريعة مثل "ماكدونالدز".
لم تقتصر حملات المقاطعة في مصر على الشركات الأجنبية فقط، بل شهدت دعوات خلال الأيام السابقة لمقاطعة منتجات شركتين مصريتين "رايا" و "فرجللو" بعد ظهور منشورات تدعي قيام الشركتين بتصدير منتجاتهم إلى "تل أبيب"، وهو الأمر الذي نفاه كل من مدحت خليل رئيس مجلس إدارة "راية"، وفرج عامر رئيس مجلس إدارة "فرجللو".

  "ماكدونالدز" دعوة قضائية في ماليزيا 


خسائر فادحة للمقاطعة 


قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية" إن حملات المقاطعة لشركة "ستاربكس" تسببت في خسائر فادحة للشركة قدرت بـ 11 مليار دولار، بالإضافة لإضراب الموظفين طلبا لتحسين بيئة العمل والأجور.

search