السبت، 06 يوليو 2024

04:57 م

أزمات ويكيبيديا مع المشاهير: تواريخ ميلاد وعلاقات قرابة خاطئة

لقاء سويدان

لقاء سويدان

شيماء رستم

A A
سفاح التجمع

هل سبق لك أن قرأت معلومات على “ويكيبيديا” لتكتشف لاحقًا أنها خاطئة؟ تبدو الموسوعة الأكثر شعبية في العالم مصدرًا غنيًا بالمعلومات، إلا أنها مليئة بالأخطاء، خاصة فيما يرتبط بالمشاهير والفنانين. 

لقاء سويدان 

الفنانة لقاء سويدان كشفت لـ"تليجراف مصر" أن عيد ميلادها مدون بشكل خاطئ على ويكيبيديا، وأن عمرها الحقيقي 49 عامًا وليس 51 كما هو مذكور على الموقع.

وويكيبيديا هي موسوعة حرة على الإنترنت متعددة اللغات ومفتوحة للمشاركة والتعديل من قبل أي شخص في العالم، وهي أحد أكثر المواقع الإلكترونية شعبية في العالم، حيث تحتوي على أكثر من 45 مليون مقالة بأكثر من 300 لغة، وتعتمد بشكل كبير على مساهمات المستخدمين، مما يفتح المجال لإمكانية حدوث أخطاء.

وتأتي عدم الدقة لأنه يمكن لأي شخص إنشاء مقالة جديدة أو تعديل مقالة موجودة، ولذا أخلت الموسوعة مسؤوليتها عن المعلومات التي تُنشر من خلالها قائلة: “من فضلك كُن على دراية بأن أي معلومة تجدها على ويكيبيديا قد تكون خاطئة أو مُضللة أو خطيرة أو غير أخلاقية أو غير قانونية.. بعض المعلومات على ويكيبيديا قد تسبب مخاطر شديدة للقراء الذي يختارون تطبيق واستخدام هذه المعلومات في أنشطتهم الخاصة أو يقومون بترشيح هذه المعلومات لكي تستخدمها الأطراف الأُخرى".

 

لقاء سويدان ليست الوحيدة

“سويدان” قالت إنه ستتم عامها الـ50 في أغسطس المقبل، بينما ويكيبيديا يدون تاريخ ميلادها 7 أغسطس 1972، أي من المفترض أن تتم 52 عاما.

وأضافت: "أكيد مش هكدب في سنة ولا اتنين، لكن فعلا الموقع ده بيدون حاجات كتير غلط، وعليه معلومات بدون مراجعة دقيقة”.

ولم تكن لقاء سويدان الوحيدة التي واجهت هذه المشكلة، بل هناك العديد من المشاهير الآخرين الذين عانوا من أخطاء في تواريخ ميلادهم أو معلوماتهم الشخصية.

ميمي جمال

احتفلت الفنانة ميمي جمال بعيد ميلادها الـ83 يوم 27 مايو الماضي، وسط أجواء عائلية دافئة، وحرصت على مشاركة جمهورها فرحتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

لكن، سرعان ما لاحظ بعض المتابعين وجود خطأ في تاريخ ميلادها المُدوّن على موقع ويكيبيديا، حيث يظهر 21 يونيو .

فاروق فلوكس

يصادف أن الفنان فاروق فلوكس يدون عيد ميلاده على جوجل 11 فبراير، لكن موعد ميلاده الحقيقي 21 يونيو، وأتم الـ 83 من عمره، كما أكد الفنان في تصريحات خاصة لـ موقع تليجراف مصر.

ياسمين جيلاني 

قالت ياسمين جيلاني في تصريح لـ موقع تليجراف مصر، أنها من مواليد برج الجدي، وعيد ميلادها  14 يناير، بينما موقع ويكيبيديا يدونه 22 أكتوبر.

استاءت ياسمين جيلاني من الأمر، ما جعلها تدون منشورا في شهر أكتوبر الماضي، معلقة “الناس كلها بتهنيني هو نهاردة عيد ميلادي وأنا معرفش؟!".

ماجدة زكي

 

تحتفل فنانة ماجدة زكي بعيد ميلادها يوم 25 نوفمبر ، بينما يدون موقع ويكيبيديا ميلادها يوم 12 ديسمبر.

 

 

علاقات القرابة

أكدت الفنانة أميرة العايدي في تصريحات سابقة لـ موقع تليجراف مصر، انها ليست أبنة الفنانة عزيزة راشد كما يؤكد موقع ويكيبيديا، وأنها من أم سورية الأصل.

وتابعت أميرة العايدي “ أول دور عملته في حياتي كان مع عزيزة راشد والكيميا بينا كانت حلوة وكانت بتعاملني فعلا زي مامتي، يمكن عشان كده الناس قالت عليا بنتها، لكن ويكيبيديا يكتب كده أزاي”.

مصطفي شعبان

في بدايات ظهور الفنان مصطفى شعبان، كان يظهر اسمه على مواقع ويكيبيديا أنه نجل الفنان الكبير يوسف شعبان، وقال مصطفى  في برنامج حبر سري في رمضان، قال “أول ما طلعت كان كل الناس بتقول عليا ابنه وده شرف كبير ليا، واتبسط أما اشتغلت معاه آخر أعماله في ملوك الجدعنة”.

 

الضيف أحمد و حمدي المرغني

تفاجأ الفنان حمدي الميرغني أن موقع ويكيبيديا يدون صلة قرابة تجمعه بالفنان الراحل الضيف أحمد، لكنه نفى ذلك الأمر مؤخرا خلال لقاء إعلامي.

search