الخميس، 04 يوليو 2024

12:48 م

السيسي يلبي دعوة الرئيس الأذربيجاني لحضور كوب 29 للمناخ

الرئيس السيسي ونظيره الأذربيجاني

الرئيس السيسي ونظيره الأذربيجاني

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال رئيس أذربيجان إلهام علييف، إننا ندعم الجهود المصرية في حل القضايا بقطاع غزة، مضيفا أن أنه من الضروري توقف الحرب في قطاع غزة فورا.

وأضاف “علييف” خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن دولته تؤيد قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، ولابد من العمل على حل الوضع القائم من خلال الحلول السلمية.

مؤتمر كوب 29 للمناخ

وعبر الرئيس الأذربيجاني، عن سعادته بقبول الرئيس السيسي دعوته للمشاركة في فعاليات مؤتمر قمة المناخ كوب 29، الذي سيقام في أذربيجان في الفترة من 11 إلى 29 نوفمبر المقبل. وقال علييف إنه قدم للرئيس السيسي معلومات فيما يتعلق بالتطبيع مع أرمينيا.

من جانبه قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات التي تم إجراؤها مع رئيس أذربيجان، إلهام علييف، تؤكد التطلع لاستمرارية العمل بين البلدين في كافة المجالات، والتنسيق السياسي بشأن كافة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن دفع العلاقات التجارية والاقتصادية من خلال الاستفادة من قطاعات الإنشاءات والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الدوائية والغذائية والنفط والغاز.

تفاصيل مباحثات السيسي ورئيس أذربيجان

وأضاف الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس أذربيجان، أنه تم الاتفاق على الحفاظ على دورية انعقاد جولات المشاورات السياسية بين البلدين وعقد اجتماعات الدورة السادسة لـ"اللجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية، للتعاون الاقتصادى والعلمي والفني "في أقرب وقت فضلا عن تنظيم “منتدى رجال الأعمال المصرى الأذربيجانى”.

وتابع "لقد كانت الملفات الإقليمية حاضرة بقوة، في مباحثاتي مع الرئيس الأذربيجاني وفي القلب منها “القضية الفلسطينية”، التي تعتبرها مصر صلب قضايا المنطقة، حيث استعرضت خلال مباحثاتنا الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسـانية لأهالي قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار حتى يتسنى التوجه نحو إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

وأكد السيسي مساندة مصر لكافة المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز والدعم الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل، مضيفا “يهمني في هذا الصدد، الإشادة بالتقدم المحرز مؤخرا فيما يتعلق بملف ترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا بما يسمح بتدشين مرحلة جديدة من التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة”.

search