السبت، 05 أكتوبر 2024

11:05 ص

وزيرة التضامن: برامج لتمكين 5 ملايين سوداني في مصر اقتصاديا

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ووزير التنمية الاجتماعية بدولة السودان

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ووزير التنمية الاجتماعية بدولة السودان

محمد سامي الكميلي

A A

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، عن عدد السودانيين الذين يعيشون في مصر بعد استقبال نصف مليون منهم فروا من الحرب بين الجيش السوادني وقوات الدعم السريع، أيضا عن برامج لتمكينهم اقتصاديا.

واستقبلت القباج اليوم، وزير التنمية الاجتماعية بدولة السودان، أحمد آدم بخيت، وأكدت له أن مصر تقدم كل الدعم للأسر السودانية المتواجدة على أرضها، وبلدهم أولية بالنسبة إلى القاهرة، على الرغم من أزمة قطاع غزة وتداعياتها السياسية والجيوسياسية التي ألقت بظلالها على المنطقة، وجذبت الاهتمام الدولي عن الأزمة السودانية.

وقالت وزيرة التضامن إن مصر استقبلت 500 ألف ضيف سوداني عقب اندلاع الأزمة السودانية، فضلا عن المتواجدين فيها من قبل ويزيد عددهم على 4.5 ملايين شخص.

أكدت التنسيق مع المحافظين الذين تستقبل محافظاتهم أعداد كبيرة من السودانيين وعلى رأسها أسوان، لتكامل الجهود وتقديم كل سبل الدعم للهم، مثنية على جهود جمعية الهلال الأحمر المصري في أنشطة الإغاثة واستقبال السودانيين بعد الأزمة وتيسير سبل التسكين والعيش والتكيف.

أكدت القباج أهمية تنشيط برامج التمكين الاقتصادي للأشقاء السودانيين داخل مصر، لمساعدتهم على تحسين ظروفهم المعيشية، وعلى تنشيط الأسواق المحلية في الأماكن التي يقطنون بها في محافظة أسوان، وغيرها من المحافظات.

من جهته، قال الوزير السوداني إن هناك أسر سودانية ميسورة تضررت نتيجة للأوضاع التي تشهدها بلاده، ما أدى لزيادة نسبة الفقر التي وصلت مؤخراً إلى 65%، مؤكداً أنهم يسعون للاستفادة من التجربة المصرية في مجال الحماية الاجتماعية وسبل مكافحة الفقر بآليات متنوعة تصب في مجملها في تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، مع أهمية تكثيف جهود التمكين الاقتصادي وتنشيط سوق العمل.

ووجه وزير التنمية الاجتماعية بدولة السودان الشكر إلى مصر قيادة وحكومة وشعبا إزاء الدعم الكبير المقدم للسودانيين، مؤكدًا أن وزارته تعمل على أكثر من محور، كالتنمية والتأمينات والمعاشات والأشخاص ذوي الإعاقة والطفولة ومكافحة العنف ضد المرأة والأسر المنتجة، كما أنه يخضع للوزارة بنكين الأول بنك الادخار والثاني بنك التنمية الاجتماعية لرعاية الأسر الفقيرة ومكافحة الفقر.

وأكد وزير التنمية الاجتماعية بدولة السودان أن المساهمات المصرية تجاه الاشقاء السودانيين في البلاد كانت ملموسة ومؤثرة في الشعب السوداني ولاقت استحسانا وتقديرا.

واستطرد آدم بمطالبته لوزيرة التضامن الاجتماعي بتكثيف الدعم للأشقاء السودانيين، بما يشمل توفير الخيام الخاصة بالإيواء، والمساعدة في دعم الاحتياجات الغذائية، فضلا عن دعمهم بالأدوية.

search