الخميس، 04 يوليو 2024

05:40 ص

"التضامن" تتفق على إغاثة السودانيين في مناطق الصراعات

وزيرة التضامن نيفين القباج ووزير التنمية الاجتماعية السوداني أحمد بخيت

وزيرة التضامن نيفين القباج ووزير التنمية الاجتماعية السوداني أحمد بخيت

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

اتفقا وزيرا التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، والتنمية الاجتماعية بدولة السودان أحمد آدم بخيت، على البدء في إعداد مذكرة تفاهم بين الوزارتين تتضمن عددا من البنود، منها إغاثة السودانيين في المناطق المتضررة من الصراعات.

تتضمن مذكرة التفاهم أيضا، أنشطة متنوعة لدعم سبل العيش من خلال مشروعات تنمية اقتصادية واجتماعية في المناطق التي لا يوجد بها صراعات، وتوفير برامج تدريبية ودعم فني للكوادر البشرية على مواجهة الأعباء وقت الكوارث والأزمات وما بعدها، بالإضافة إلى جهود مصر في مساعدة السودانيين فيها على التعايش وتنشيط الحركة الاقتصادية.

وأعرب الوزير السوداني عن شكره لحسن الاستقبال واستشرافه بتعزيز التعاون بين الوزارتين لصالح تأمين الأشقاء في أوقات الأزمات، مع اعتبار استمرار جهود حماية وتنمية المجتمعات المحلية.

3 مليون طالب أصبحوا خارج المدارس 

قال إن هناك أزمة كبيرة تواجه الشباب والنساء جراء الصراعات بالسودان، وذكر أن هناك ما يزيد على 3 ملايين من الطلاب السودانيين أصبحوا خارج الدراسة جراء الأوضاع التي تشهدها بلاده، كما أفاد بمدى تعرض كثير من النساء لممارسات عنف خلال الأزمة، وأن وحدة رصد ممارسات العنف ضد المرأة التابعة للوزارة استطاعت توثيق كل الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة السودانية جراء تلك الصراعات، وتم رفع التقارير بتلك الحقائق والوقائع للمنظمات الدولية.

بدورها، أكدت القباج أن مصر تقدم كل الدعم للأسر السودانية المتواجدة على أرضها، مؤكدة أن تداعيات الصراعات الدائرة في الأراضي السودانية ما زالت تحتل أولوية مصر وللمجتمع الدولي بشكل عام.

search