السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

الكسافا.. توجيه جديد من وزير الزراعة بشأن "محصول القرن"

جانب من اجتماع  وزير الزراعة السيد القصير

جانب من اجتماع وزير الزراعة السيد القصير

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

أصدر وزير الزراعة، السيد القصير، توجيها جديدا بشأن تجربة زراعة “نبات القرن الواحد والعشرين” لأول مرة، بهدف التغلب على أزمة نقص الكفاية المحلية من محصول القمح، العنصر الغذائي الأهم في مصر.

القصير استعرض في اجتماع اليوم، أهم النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي المشرف على التجربة من ناحية ملائمة المناخ والتربة والاحتياجات المائية لنموه، للحصول على محصول اقتصادي من الدرنات والمنتجات الثانوية الأخرى.

كان مركز بحوث الصحراء، قد نفذ برنامجا بحثيا متخصصا للوقوف على مدى نجاح زراعة الكسافا بمصر، تحت عنوان “التنمية المستدامة لمحصول الكسافا غير التقليدي كبديل للمحاصيل الاستراتيجية-القمح”، باستخدام التكنولوجية الحديثة تحت ظروف الوادي الجديد.

كشفت النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل، نجاح زراعة الكسافا وأطلق عليه محصول القرن الحادي والعشرين، بسبب قدرته العالية على تحمل الحرارة العالية، فضلا عن كونه ذي احتياجات سمادية منخفضة، ما يجعله مجزيا للمزارعين والمستثمرين.

ووجه القصير بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية لتجربة توطين “نبات الكسافا” في مصر، قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها، أيضا الاهتمام بالبحوث التطبيقية، لأنها هي الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه.

ناقش الاجتماع العمل على استنباط أصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية، أيضا البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم تزرع من قبل، بهدف لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة أو لإنتاج محاصيل ذات جدوى عالية مطلوبة للتصدير.

search