الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:15 ص

موسيقى 2023.. ألبومات وأغنيات منفردة وعودة نجوم

"بيوحشنا" واحدة من أبرز أغنيات عمرو دياب "مكانك"

"بيوحشنا" واحدة من أبرز أغنيات عمرو دياب "مكانك"

محمد صالح

A A

على مستوى صناعة الموسيقى، جاء عام 2023 عاما مميزا في مصر والوطن العربي، بعدما أبدع النجوم والنجمات في تقديم العديد من الأغنيات المميزة التي نالت اهتمام الجمهور.
وفيما طرح العديد من النجوم ألبومات غنائية كاملة،  فضل آخرون الاكتفاء بـ"ميني ألبوم" يضم عددا محدودا من الأغنيات، وطرح البعض أغنيات بشكل منفرد على مدار العام.

ويستعرض "تليجراف مصر" في هذا التقرير أبرز النجوم الذين طرحوا ألبومات غنائية في 2023، بالإضافة لأصحاب أشهر أغنيات "سينجل" خلال العام.


عمرو  دياب

النجم عمرو دياب طرح خلال العام مجموعة كبيرة من الأغنيات المنفردة، وهو التقليد الذي يتبعه منذ 3 سنوات، بعدما امتنع عن طرح ألبومات كاملة، والاكتفاء بمجموعة من الأغنيات يطرحها كل فترة.

من أبرز تلك الأغاني "شكرا من هنا لبكرة" التي طُرخت ضمن الحملة الدعائية لشركة "فودافون"، بالإضافة لأغنية "والله أبدا" التي غنى خلالها بالعربية الفصحى، ونالت إعجاب الجمهور، وكانت أبرز تلك الأغنيات على الإطلاق "الحفلة" التي جاءت كأكثر الأغنيات استماعا على الإطلاق في 2023 عبر تطبيق "أنغامي".

وفاجىء الهضبة جمهوره في نهاية العام بلإعلان عن طرح ألبوم كامل، طُرح الخميس الماضي عبر "أنغامي" وتضمن 12 أغنية بعنوان "مكاني"، تعاون خلاله مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين.


أصالة نصري

النجمة السورية أصالة نصري طرحت في أكتوبر ألبومها "لحقت نفسي" من خلال قناتها الرسمية على "يوتيوب"، وأيضا الحسابات الرسمية والقنوات الموسيقية لشركة "روتانا"، وضم الألبوم مجموعة من الأغنيات أبرزها "لما بنتجاهل"، "رجل مثالي"، "مانجا"، و"الأخبار الحلوة"، وحرصت أصالة أن يكون الألبوم متنوعا ويحمل العديد من الأشكال الموسيقية.


آمال ماهر

في سبتمبر 2023، عادت أمال ماهر  لطرح ألبومات غنائية من جديد، هذه المرة اكتفت بميني ألبوم عنوان "أنا كويسة" ضم 6 أغنيات "أنا الحب"، "صاحبة عمري"، "الحكاية في مشهدين"، "كسبتوا الرهان"، بالإضافة للأغنية الرئيسية للألبوم.

وتعاونت آمال في الألبوم مع الشعراء أحمد المالكي، عمرو يحيي، أحمد حسن راؤول، والملحنين مصطفى العسال، محمد عيبة، بلال سرور، وسامح كريم، وتولى التوزيع الموسيقي إلهامي دهيمة، يحيي يوسف، محمد يلدريم.

مروان موسى

نجاحات كبيرة حققها مطرب الراب مروان موسى في 2023، الذي شهد طرح ألبومه "استيراد وتصدير" في سبتمبر، وضم الألبوم 8 أغنيات هم "دخول وخروج"، "بص إزاي"، "باناسونيك"، "ودي"، "روح على طول"، "حب خناق"، "كلام منطقي"، ,فولت عالي"، وتصدرت أغنيات الألبوم تريند "يوتيوب" بمجرد طرحها كأكثر الأغنيات رواجا في مصر.


حمزة نمرة

ترك الفنان حمزة نمر صقيع العاصمة البريطانية لندن وجاء لمصر ليُحضر ألبومه الجديد "رايق" الذي استغرب قرابة العام في تحصيره، وطرحه نمرة في أغسطس الماضي عبر "يوتيوب" بطريقة مختلفة حيث أتاح لجمهوره أغنيتين فقط من الألبوم أسبوعيا ليطرح الألبوم على العديد من الأسابيع، وتضمن الألبوم 13 أغنية من بينها  "رايق" و"إسكندرية"، و"غروب"، و"رياح الحياة"، و"أنا الطيب"، و"لعله خير"، و"شيخ العرب"، و"مش سليم".


سميرة سعيد

ربما لم تحقق النجمة المغربية سميرة سعيد بألبومها "إنسان آلي" النجاحات ذاتها التي تعودت عليها إلا أن جمهورها بالطبع كان سعيدا لطرح نجمته المفضلة ألبوما كاملا بعد غياب.
الألبوم طُرح في يوليو 2023 بعدما استمر تحضيره قرابة السبع أعوام وتعاونت خلاله سميره مع محمد القاياتي، أحمد المالكي، بلال سرور، والموزع الموسيقي هاني يعقوب، وضم مجموعة من الأغنيات أبرزها "عزيزي- Mon cheri".


عاصي الحلاني

كشف اللبناني عاصي الحلاني في مايو الماضي عن ألبومه الجديد "تعرف شنو أحبك" وتضمن 8 أغنيات ما بين اللهجات اللبنانية، المصرية، والعراقية، أبرزهم  "ريحة عطر”  كلمات مرسيل مدور وألحان عاصي الحلاني وتوزيع ايتيكين كورل، "عمرها الخيانة”  كلمات علي المولى وألحان عاصي الحلاني وتوزيع طوني سابا، تعرف شنو أحبك”: كلمات فراس الحبيب وألحان عادل العراقي وتوزيع اليان الدبس، "ففتي ففتي”: كلمات ضياء الميالي وألحان عادل العراقي وتوزيع اليان الدبس.


عمرو مصطفى

فاجأ المطرب والملحن عمرو مصطفى جمهوره في عيد الفطر الماضي بطرح ميني ألبومات بعنوان "مالوش زي"، تضمن 6 أغنيات هي "مالوش زي"، "تيجي تيجي"، "غيرك مين"، كان عنده حق"، "عايشين بالصورة"، "هحكيلك قدام"، قام بتلحين وتوزيع أغلب أغنياته.


كارول سماحة

طرحت اللبنانية كارول سماحة في 3 مارس ألبومها الجديد واختارت له عنوانا مميزا "الألبوم الذهبي"، ويضم 12 أغنية، جميعها من قصائد الشاعر محمود درويش، عبرت خلاله عن القلق والأزمات التي يمر بهما الشعب العربي.


رامي صبري

المطرب رامي صبري حقق نجاحات كبيرة بأغنية "يمكن خير" التي أثير عليها أزمة كبيرة بعد تصريحات للمطرب والملحن عمرو مصطفى قال فيها إن لحنها مسروق من أغنيته "رقصة"، وازدادت الأزمة سخونة بعدما نجح مصطفى في حذف الأغنية من موقع يوتيوب بسبب حقوق الملكية الفكرية، قبل أن يتم الصلح بين الثنائي.


أحمد سعد

اكتسح الفنان أحمد سعد الساحة الفنية بأغنياته المميزة التي طرحها بشكل منفرد وحققت نجاحات كبيرة، أبرزها "اختياراتي" التي طُرحت ضمن الحملة الدعائية لفيلم "مستر إكس" لأحمد فهمي، بالإضافة لأغنية "يا ليالي" مع روبي، وايضا أغنية "قلبي العيل" مع عبد الباسط حمودة وموسيقى حسن الشافعي.


محمد رمضان 

استمر الفنان محمد رمضان في 2023 بطرح العديد من أغنياته التي جلبت له النجاح بجانب نجاحات مسلسله "جعفر العمدة"، وربما أبرز تلك الأغنيات "كام بيبي كام" التي حققت أكثر من 60 مليون مشاهدة عبر يوتيوب.


حسين الجسمي

كان حسين الجسمي ذكيا بما يكفي عندما طرح أغنية "بلبطة" في يونيو مُستغلا تريند المتابعين في الرغبة بالسفر، الأغنية كلمات إيهاب عبد العظيم وألحان عمرو الشاذلي وتوزيع عمرو الخضري.


محمد حماقي

النجم محمد حماقي لم يطرح ألبومات غنائية في 2023 لكنه نجح  كثيرا بأغنيته "لمون نغناع" كلمات فلبينو أحمد وتوزيع أحمد يحيي، ومن المقرر أن يشهد عام 2024 طرح ألبومه الجديد الذي يعود به منذ طرح ألبومه "يا فاتني".


تامر حسني 

حققت أغنية تامر حسني "هرمون السعادة" نجاحا كبيرة على موقع "يوتيوب" بين المتابعين، وقد جاءت ضمن أحداث فيلم "تاج" بطولة تامر حسني، وهي من كلمات أحمد جابر وألحان أحمد الخواجة وتوزيع حاتم محسن.


وشهد عام 2023 أيضا مجموعة من التجارب المميزة والأغنية التي حققت شعبية كبيرة، بينها أغنيات النجم بهاء سلطان، وأغنيات "كوك ستوديو" التي نفذها حسن الشافعي، وأغنية روبي "3 ساعات متواصلة" بالجدل الكبير التي أثارته، وأغنية "الوقت فات" لعضو فريق "كايروكي" أمير عيد، بالإضافة لأغنية "سطلانة" التي تضاعف نجاحها بعدما غناها لاعبو  النادي الأهلي عقب تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا.

search