الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:00 ص

من هو يوسف سلامة؟.. الحارس الأمين على "أولى القبلتين"

الشيخ يوسف سلامة

الشيخ يوسف سلامة

محمد خيري

A A

تلقى العالم الإسلامي نبأ استشهاد الشيخ يوسف سلامة، إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك الأسبق، عن عمر يناهز الـ69 عامًا، إثر استهداف منزله بوسط قطاع غزة بغارة جوية إسرائيلية.

كان الشيخ سلامة من أبرز علماء فلسطين، وأحد رموز القضية الفلسطينية، ونصرة المسجد الأقصى. 

نشأ في أسرة دينية، وتلقى تعليمه الديني في فلسطين، ثم في مصر، حيث حصل على درجة الماجستير في الوقف الإسلامي من جامعة الأزهر، ثم الدكتوراة في التكافل الاجتماعي من نفس الجامعة.

السيرة الذاتية

ولد الشيخ يوسف سلامة في معسكر المغازي بوسط قطاع غزة عام 1954، ونشأ نشأة دينية. 

حصل على درجة الماجستير في الوقف الإسلامي في فلسطين، ثم الدكتوراة في التكافل الاجتماعي في الوقف الإسلامي.

تدرج الشيخ سلامة في المناصب الأكاديمية والدينية، حيث عمل مدرسًا بجامعة الأزهر في غزة، ثم مسؤولًا للأوقاف في قطاع غزة، ثم وكيلًا لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ثم وزيرًا للأوقاف، ثم إمامًا وخطيبًا للمسجد الأقصى.

الشيخ يوسف سلامة 

الإسهامات

شغل الشيخ سلامة منصب النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الشريف، وكان له عدة مؤلفات عن أهمية ومكانة القدس وفلسطين في التاريخ الإسلامي، منها: 

-مكانة فلسطين في الكتاب والسنة.

-البعد الإسلامي للقضية الفلسطينية.

 -إسلامية فلسطين. 

-دليل المسجد الأقصى المبارك.

كما كان له إسهامات في إنشاء جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في قطاع غزة، وتأسيس مسابقة الأقصى الدولية والمحلية في حفظ القرآن الكريم وتفسيره، وإنشاء إذاعة القرآن الكريم في غزة، وتدشين جائزة ياسر عرفات للدراسات الإسلامية.

المسجد الأقصى

لماذا استهدف الاحتلال الشيخ سلامة

كان الشيخ سلامة من أبرز علماء فلسطين، وأحد رموز القضية الفلسطينية، ونصرة المسجد الأقصى. ولذلك، كان هدفًا في عقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، التي وجدت الحرب على غزة فرصة لتحييد أحد أبرز علماء فلسطين.

search